klick

Monday, February 19, 2018

Mengangkat atas standar ijasah



Deskripsi masalah
Sulitnya mendapatkan pekerjaan yang layak, itulah yang sekarang banyak dirasakan Oleh masyarakat kita, bisa dibayangkan untuk satu lowongan pekerjaan ada seratus orang yang ngantri untuk mendapatkanya, itupun masih  harus memenuhi persyaratan yang ditentukan, contoh  adanya persaratan standar pendidikan yang tinggi dan dibuktikan dengan adanya ijasah yang diakui pemerintah. Sehingga sekolah yang berbasis kurikulum pemerintahlah yang saat ini banyak diminati meskipun hanya sebagai batu loncatan untuk mendapatkan ijasah.
Pertanyaan
a.    Bolehkan pemerintah mengangkat seorang pegawai tidak berdasarkan kemampuan yang dimiliki ( namun hanya dengan standar ijasah yang dimiliki )?
Jawaban :
Tidak boleh, bahkan dianggap sebagai bentuk pemghiyanatan kepada Alloh dan Rosul-Nya, berdasarkan sebuah hadits : من استعمل عاملا ... إلخ .
Referensi :
&As Siyasah As Syar'iyah, hal. 14 – 15
&Roddul Mukhtar, IV hal 217
&Qowa'idul Achkam, II hal 122
السياسة الشرعية ص. 14 – 15
قال العلماء نزلت الآية الأولى في ولاة الأمور عليهم أن يؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكموا بين الناس أن يحكموا بالعدل ونزلت الثانية في الرعية من الجيوش وغيرهم عليهم أن يطيعوا أولي الأمر الفاعلين لذلك في قسمهم وحكمهم ومغازيهم وغير ذلك إلا أن يأمروا بمعصية الله فإن أمروا بمعصية الله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فإن تنازعوا في شيء ردوه إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم وإن لم تفعل ولاة الأمر ذلك أطيعوا فيما يأمرون به من طاعة الله لأن ذلك من طاعة الله ورسوله وأديت حقوقهم إليهم كما أمر الله ورسوله { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } .
وإذا كانت الآية قد أوجبت أداء الأمانات إلى أهلها والحكم بالعدل فهذان جماع السياسة العادلة والولاية الصالحة فإن النبي صلى الله عليه و سلم لما فتح مكة وتسلم مفاتيح الكعبة من بني شيبة طلبها نه العباس ليجمع له بين سقاية الحاج وسدانة البيت فأنزل الله هذه الآية بدفع مفاتيح الكعبة إلى بني شيبة فيجب على ولي الأمر أن يولي على كل عمل من أعمال المسلمين أصلح من يجده لذلك العمل قال النبي صلى الله عليه : [ من ولي من أمر المسلمين شيئا فولى رجلا وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله ]  وفي رواية [ من قلد رجلا عملا على عصابة وهو يجد في تلك العصابة أرضى منه فقد خان الله ورسوله وخان المؤمنين ] رواه الحاكم في صحيحه .
رد المختار ج. 4 ص. 217
وَفِي أَوَاخِرِ الْقَرْنِ الثَّالِثِ مِنْ الْأَشْبَاهِ إذَا وَلَّى السُّلْطَانُ مُدَرِّسًا لَيْسَ بِأَهْلٍ لَمْ تَصِحَّ تَوْلِيَتُهُ وَفِي الْبَزَّازِيَّةِ السُّلْطَانُ إذَا أَعْطَى غَيْرَ الْمُسْتَحِقِّ فَقَدْ ظَلَمَ مَرَّتَيْنِ بِمَنْعِ الْمُسْتَحِقِّ وَإِعْطَاءِ غَيْرِهِ ا هـ فَفِي تَوْجِيهِ هَذِهِ الْوَظَائِفِ لِأَبْنَاءِ هَؤُلَاءِ الْجَهَلَةِ ضَيَاعُ الْعِلْمِ ، وَالدِّينِ ، وَإِعَانَتُهُمْ عَلَى إضْرَارِ الْمُسْلِمِينَ ، فَيَجِبُ عَلَى وُلَاةِ الْأُمُورِ تَوْجِيهُهَا عَلَى أَهْلِهَا وَنَزْعُهَا مِنْ أَيْدِي غَيْرِ الْأَهْل .
قواعد الأحكام ج. 2 ص. 122
فصل : فى تصريف الولاة ونوابهم بما ذكرنا من التصرفات بما هو الأصلح للمولى عليه درءا للضرر والفساد وجلبا للنفعوالرشاد ولا يقتصر أحدهم على الصلاح مع القدرة على الأصلح إلا أن ي}دي إلى مشقة شديدة ولا يتخيرون فى التصرف حسب تحيرهم فى حقوق أنفسهم مثل أن يبيعوا درهما بدرهم أو مكيلة زبيب بمثلها لقوله نعالى : ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن . وإن هذا فى حقوق اليتمى فأولى أن يثبتفى حقوق عامة المسلمين فيما يتصرف فيه الأئمة من أموال العامة لأن اعتناع الشرع بالمصالح أوفر وأكثر من اعتناعه بالمصالح الخاصة وكل تصرف جر فسادا أو دفع صلاحا فهي منهي عنه.
Pertanyaan :
b.      Jika memang syarat untuk mendapatkan pekerjaan adalah seperti pada deskripsi di atas (persaratan standar pendidikan yang tinggi dan dibuktikan dengan adanya ijasah yang diakui pemerintah), bagaimanakah hukum menggunakan ijasah yang didapatkan dengan cara membeli atau dengan ujian yang tidak jujur (nyontek), untuk mendapatkan pekerjaan tersebut?
Jawaban :
Tidak boleh, karena termasuk akhdzi milkil ghoir (mengambil hak orang lain) dengan cara dholim dan membujuk dan termasuk mengambil harta orang lain dengan cara yang tidak dibenarkan.
Referensi :
&Is'adur Rofiq, II hal. 105
&Ichya' Ulumiddin, III hal. 135
&Futuchatuln Ilahiyah, II hal. 74 – 75
&Faidlul Qodir, V 493
إسعاد الرفيق ج. 2 105
ومنها كتابة ما يحرم النطق به . قال فى البداية لأن القلم أحد لسانين فاحفظه عما يجب حفظ اللسان منه : أي من غيبة وغيرها فلا يكتب به ما يحرم النطق به من جميع ما مر وغيرهخ وفى الخظبة ، وكاللسان فى ذلك كله : أي ما ذكر من آفات اللسان القلم إذ هو أحد اللسانين بلا جرم أي شك بل ضرربه أعظم ,ادوم فليصن الإنسان قلمه عن الكتابة اليل والمخادعات والمنكرات حادثات معاملات.
إحياء علوم الدين ج. 3 ص. 135
ولكن الحد فيه أن الكذب محذور ولو صدق في هذه المواضع تولد منه محذور فينبغي أن يقابل أحدهما بالآخر ويزن بالميزان القسط فإذا علم أن المحذور الذي يحصل بالصدق أشد وقعا في الشرع من الكذب فله الكذب وإن كان ذلك المقصود أهون من مقصود الصدق فيجب الصدق وقد يتقابل الأمران بحيث يتردد فيهما وعند ذلك الميل إلى الصدق أولى لأن الكذب يباح لضرورة أو حاجة مهمة فإن شك في كون الحاجة مهمة فالأصل التحريم فيرجع إليه ولأجل غموض إدراك مراتب المقاصد ينبغي أن يحترز الإنسان من الكذب ما أمكنه وكذلك مهما كانت الحاجة له فيستحب له أن يترك أغراضه ويهجر الكذب فأما إذا تعلق بغرض غيره فلا تجوز المسامحة لحق الغير والإضرار به وأكثر كذب الناس إنما هو لحظوظ أنفسهم ثم هو لزيادات المال والجاه ولأمور ليس فواتها .
فتوحات الإلهية جز 2 ص. 74 – 75
هل يعبر النقل فى الامتحان غشا ؟ أليس النقل فى الامتحان نوعا من أبرز أنواع الغش ؟ اعتقد  أن الجواب على هذا السؤال محل الاتفاق . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه : من غش فبيس منا لعلك تفرق فى همك بين مقرر وآخر من المقررات الامتحانية المطلوبة أن هذا تفرق غير وارد قط . وإذا خضع الطالب لنظام الامتحان فى الظاهر . وتجب أن يكون باطنه بظنه مثل ظاهره فى ؤغاية النظام الامتحان والخضوع له وإلا فهو مخادع وغاش .
فيض القدير ج. 5 ص. 493
(ليس منا من غش مسلما أو ضره أو ماكره) أي خادعه أي من فعل به ذلك لكونه مسلما فليس بمسلم قال ابن العربي : وهذه الخصال حرام بإجماع الأمة والنصيحة عامة في كل شئ ومتعبد بها الأنبياء وكذا الملائكة قال تعالى في جبريل * (وما هو على الغيب بضنين) * أي بمتهم بالغش والتدليس في التبليغ.

Newer Post Older Post Home