klick

Wednesday, March 7, 2018

Duduk dipelaminan bagi pasutri

  1. Deskripsi Masalah
Sebagai manusia yang sempurna, suasana menempuh hidup baru meninggalkan masa puber adalah hal yang selalu ada dalam angan-angan, hal itu juga tergugah karena islam yang menganjurkan pernikahan bahkan komplit dengan resepsinya. Akan tetapi praktek yang sebenarnya, dalam resepsi ini masih banyak sekali khalayak umum yang masih remeng-remeng dalam tata cara yang sebenarnya versi islam. Sehingga, pelaksanaanya-pun berbeda-beda sesuai dengan budaya di daerah  masing-masing. Salah satu tradisi itu adalah dua mempelai duduk di kursi pelaminan yang megah dan di pertontonkan pada semua undangan yang hadir. Bahkan sebagian dari undangan berpose ria dengan dua mempelai di kursi pelaminan untuk di jadikan kenang-kenangan atau cuma sekadar iseng.

Pertanyaan
  1. Bagaimana hukum duduk di pelaminan seperti kejadian di atas versi islam?
  2.  Bolehkah berfoto dengan dua mempelai apabila lain jenis dan bukan mahram?
  3. Dan wajibkah bagi undangan menghadirinya?

(Sail: PP. Al-Is`af Kalabaan Guluk-Guluk Sumenep)
Jawaban
  1. Duduk dipelaminan sebagaimana dalam diskripsi adalah Haram, karena terdapat beberapa hal yang munkar
  2. Berfoto dengan kedua mempelai hukumnya tidak boleh dengan mempertimbangkan hal-hal sebagai berikut:
1.        Melihat ajnabiyat
2.        mempelai perempuan bertabarruj
3.        berhias didepan laki-laki bukan mahram
4.        ikhtilat
  1. Menghadiri undangan walimah seperti dalam deskripsi tidak wajib karena banyak terdapat kemunkaran.
اسعاد الرفيق (ج 2/ص65)
وكذا من معاصي العين (نظرهن) اي النساء (اليهم) اي الى شيئ من بدن احد من الرجال الاجانب كذلك في الاصح
اسعاد الرفيق 2/ 136
من اقبح المحرمات واشد المحظورات اختلاط الرجال بالنساء فى المجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة – الى ان قال – فات خيفت فتنة بنحو سماع صوت فهو من المنكرات التى يجب النهي عنها على ولاة الامر ويحسن من غيرهم اذا خاف على نفسه ان لا يحضرهم لقوله صلى الله عليه وسلم لما وصف الفتنة وعليك بخاصة نفسك ودع عنك امر العامةز وقال فى الزواجر وهو من الكبائر لتصريح هذه الاحاديث وينبغى حمله ليوافق قواعدنا على ما اذا تحققت الفتنة اما مجرد خشيتها فانما هو مكروه ومع ظنها حرام غير كبيرة كما هو ظاهر. – الى ان قال – والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته كخلوة واستمتاع وقبلة ونحو ذلك.
اسعادالرفيق 2 / 136
ومنها خروج المرأة من بيتها متعطرة او متزينة ولو كانت مستورة وكان خروجها بإذن زوجها اذا كانت تمر فى طريقها على رجال اجانب عنها – الى ان قال – قال فى الزواجر وهو من الكبائر لصريح هذه الاحاديث وينبغى حمله ليوافق قواعدنا على ما اذا تحققت الفتنة اما مع مجرد خشيتها فانما هو مكروه ومع ظنها حرام غير كبيرة كما هو ظاهر.

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 313)
ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم.فإنه حرام وفسق.
كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار - (ج 2 / ص 70
الخامس أن لا يكون هناك منكر كشرب الخمر، والملاهي من زمر وغيره، فإن كان نظر إن كان ممن إذا حضر رفع المنكر فليحضر إجابة للدعوة وإزالة للمنكر وإلا حرم عليه الحضور لأنه كالراضي بالمنكر وإقراره، وفي وجه يجوز له الحضور، فلا يسمع وينكر بقلبه كما لو كان في جواره منكر يضرب فلا يلزمه التحول ن وإذا بلغه الصوت قال النووي: هذا الوجه غلط، وهو خطأ ولا يغتر بجلالة صاحب التنبيه ونحوه ممن ذكره والله أعلم. فعلى الصحيح لو لم يعلم بالمنكر حتى حضر نهاهم، فإن لم ينتهوا فليخرج فإن قعد حرم عليه القعود على الصحيح، فإن تعذر عليه الخروج بأن كان في ليل وهو يخاف من الخروج قعد وهو كارهه ولا يستمع، فإن استمع فهو عاص

Newer Post Older Post Home