klick

Wednesday, March 7, 2018

filem kiyamat

Deskiripsi Masalah
Memang kiamat pasti datang.  Namun, Siapa yang tahu? hanya Allah-lah yang tahu , kita hanya diberikan pengetahuan tentang tanda-tandanya lewat sang pembawa Risalah, Dan memang kini tanda-tanda kiamat semakin banyak yang nampak dari bumi bergoncang, sampai orang yang mengaku utusan tuhan. dan kini  telah merebak berita bahwa tahun 2012 akan terjadi kiamat, bahkan hal tersebut sampai difilmkan. Hal tersebut kini banyak sekali yang menyuarakannya dari mulut- kemulut hingga banyak sekali yang penasaran atas film tersebut, Sehingga mereka berbondong-bondong untuk membelinya .
Pertimbangan kajian :
  1. Dampak yang ditimbulkan setelah menonton film tentang kiamat (dapat menjadi pengingat dan perenungan akan kedahsyatan hari kiamat, dll).
  2. Film tersebut yang membuat adalah orang non muslim.
Pertanyaan :
  1. Bagaimana hukum memfilmkan tentang kiamat ?
  2. Bagaimana hukum membeli Disc film tersebut  dan melihatnya ?
  3.  Apa yang seharusnya dilakukan oleh para ulama dalam menyikapi film tentang kiamat ?
(Sail: PP. Al-Anwar Sarang)

Jawaban
a.       Kiamat adalah bagian dari amrul mughayyabat sehingga tidak bisa dicontohkan kecuali dengan dhorbul amtsal (pengumpamaan). Sedangkan film yang terdapat dalam deskripsi hukumnya tidak boleh karena: 1. menentukan waktu
2. didalam film tersebut banyak terdapat kedustaan.
احياء علوم الدين - (ج 3 / ص 125)
فإنا الآن نتكلم في الدنيا وهو عالم الملك وغرضنا شرح الآخرة وهي عالم الملكوت، ولا يتصور شرح عالم الملكوت في عالم الملك إلا بضرب الأمثال، ولذلك قال تعالى: " وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون "
الميزان الكبرى ، 52
فتح الباري - (ج 11 / ص 323)
وتجسيد المعاني جائز كما جاء أن سورة البقرة تجيء يوم القيامة كأنما ظلة ، والموت في صورة كبش ، وكذلك وزن الأعمال وغير ذلك من أحوال الغيب . وقال البيضاوي : لعل ذلك من باب التمثيل ، إذ تمثيل المعاني قد وقع كثيرا ، كما مثلت له الجنة والنار في عرض الحائط ، وفائدته كشف المعنوي بالمحسوس . وقال ابن أبي جمرة : فيه أن الحكمة ليس بعد الإيمان أجل منها ، ولذلك قرنت معه ، ويؤيده قوله تعالى ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) وأصح ما قيل في الحكمة أنها وضع الشيء في محله ، أو الفهم في كتاب الله ، فعلى التفسير الثاني قد توجد الحكمة دون الإيمان وقد لا توجد ، وعلى الأول فقد يتلازمان لأن الإيمان يدل على الحكمة .
الفتاوى الحديثية ص 17-18
أشرف منهم لقربهم اليه فهل ما قاله صحيح ... الى ان قال ... فان الأمور الآخرة من المغيبات هنا فلا يجوز لنا ان نقدم على الإخبار بشيء منها الا ان صح سنده عن النبي صلى الله عليه وسلم وان ما لا يصح سنده لا يجوز ذكره الا مع بيان ضعفه او مخرجه، وأما الجزم كما وقع لهذا الخطيب فلا يجوز الا بما علمت صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الجامع لأحكام القرأن للقرطبي (ج 3 / ص 4385)
إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)
زعم الفراء أن هذا معنى النفي؛ أي ما يعلمه أحد إلا الله تعالى . قال أبو جعفر النحاس : وإنما صار فيه معنى النفي والإيجاب بتوقيف الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك؛ " لأنه صلى الله عليه وسلم قال : في قول الله عز وجل : { وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الغيب لاَ يَعْلَمُهَآ إِلاَّ هُوَ } [ الأنعام : 59 ] «إنها هذه» " قلت : قد ذكرنا في سورة «الأنعام» حديث ابن عمر في هذا ، خرجه البخاري . و " في حديث جبريل عليه السلام قال : «أخبرني عن الساعة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، هن خمس لا يعلمهن إلا الله تعالى : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً» قال : «صدقت» " لفظ أبي داود الطيالسيّ . وقال عبد الله بن مسعود : كل شيء أوتي نبيّكم صلى الله عليه وسلم غير خمس : { إِنَّ الله عِندَهُ عِلْمُ الساعة } ، الآية إلى آخرها . وقال ابن عباس : هذه الخمسة لا يعلمها إلا الله تعالى ، ولا يعلمها ملَك مقرّب ولا نبيّ مرسل؛ فمن ادّعى أنه يعلم شيئاً من هذه فقد كفر بالقرآن؛ لأنه خالفه . ثم إن الأنبياء يعلمون كثيراً من الغيب بتعريف الله تعالى إياهم . والمراد إبطال كون الكهنة والمنجمين ومن يستسقي بالأنواء وقد يعرف بطول التجارِب أشياء من ذكورة الحمل وأنوثته إلى غير ذلك؛ حسبما تقدّم ذكره في الأنعام . وقد تختلف التجربة وتنكسر العادة ويبقى العلم لله تعالى وحده . وروي أن يهودياً كان يحسب حساب النجوم ، فقال لابن عباس : إن شئت نبّأتك نجم ابنك ، وأنه يموت بعد عشرة أيام ، وأنت لا تموت حتى تعمى ، وأنا لا يحول عليّ الحول حتى أموت . قال : فأين موتك يا يهوديّ؟ فقال : لا أدري . فقال ابن عباس : صدق الله : { وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ } فرجع ابن عباس فوجد ابنه محموماً ، ومات بعد عشرة أيام . ومات اليهوديّ قبل الحول ، ومات ابن عباس أعمى . قال عليّ بن الحسين راوي هذا الحديث : هذا أعجب الأحاديث . وقال مقاتل : إن هذه الآية نزلت في رجل من أهل البادية اسمه الوارث بن عمرو بن حارثة ، أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : إن امرأتي حبلى فأخبرني ماذا تلد ، وبلادنا جدبة فأخبرني متى ينزل الغيث ، وقد علمتُ متى وُلدت فأخبرني متى أموت ، وقد علمت ما عملت اليوم فأخبرني ماذا أعمل غداً ، وأخبرني متى تقوم الساعة؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية؛ ذكره القُشَيْرِي والماوَرْدِيّ . وروى أبو المَلِيح عن أبي عَزّة الهُذلِيّ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أراد الله تعالى قبض روح عبد بأرض جعل له إليها حاجة فلم ينته حتى يَقْدَمَها ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { إِنَّ الله عِندَهُ عِلْمُ الساعة إلى قوله بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ } "
فتح القوي المتين في شرح الأربعين - (ج 1 / ص 26)
قوله: (( قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل ))، اختصَّ الله بعلم الساعة، فلا يعلم متى تقوم الساعة إلاَّ الله سبحانه وتعالى، قال الله عزَّ وجلَّ: { إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عليم خَبِيرٌ (34) } ، وقال تعالى: { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ } ، ومنها علم الساعة، ففي صحيح البخاري (4778) عن عبد الله بن عمر قال: قال النَّبيُّ *: (( مفاتيحُ الغيب خمسة، ثم قرأ { إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ } ))، وقال تعالى:{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ ايان مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ ربي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السموات وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حفي عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ اكثر النَّاسِ لَا يعلمون } وجاء في السنَّة أنَّ الساعةَ تقوم يوم الجمعة، أمَّا من أيِّ سنة؟ وفي أيِّ شهر من السنة؟ وفي أيِّ جمعة من الشهر؟ فلا يعلم ذلك إلاَّ الله، ففي سنن أبي داود (1046) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله *: (( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُهبط، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلاَّ وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس؛ شفقاً من الساعة إلاَّ الجنّ والإنس )) الحديث، وهو حديث صحيح رجاله رجال الكتب الستة، إلاَّ القعنبي فلم يخرج له ابن ماجه.وقوله: (( ما المسئول عنها بأعلم من السائل )) معناه أنَّ الخلق لا يعلمون متى تقوم، وأنَّ أي سائل وأيَّ مسئول سواء في عدم العلم بها.
b.        Hukum membelinya tidak boleh (haram). sedangkan dalam permasalahan melihat VCD film dalam diskripsi adalah haram bagi orang awam 
المجموع شرح المهذب - (ج 9 / ص 253)
(فرع)  قال اصحابنا يجوز بيع كتب الحديث والفقه واللغة والادب والشعر المباح المنتفع به وكتب الطب والحساب وغيرهما مما فيه منفعة مباحة * قال اصحابنا ولا يجوز بيع كتب الكفر لانه ليس فيها منفعة مباحة بل يجب إتلافها وقد ذكر المصنف المسألة في اواخر كتاب السير وهكذا كتب التنجيم والشعبذة والفلسفة وغيرها من العلوم الباطلة المحرمة فبيعها باطل لانه ليس فيها منفعة مباحة والله تعالى أعلم.
تحفة المحتاج - (ج 4 / ص 239)
( وآلة اللهو ) المحرم كشبابة وطنبور وصنم وصورة حيوان ولو من ذهب وكتب علم محرم إذ لا نفع بها شرعا نعم يصح بيع نرد صلح من غير كبير كلفة فيما يظهر بيادق للشطرنج كجارية غناء محرم وكبش نطاح ، وإن زيد في ثمنهما لذلك ؛ لأن المقصود أصالة الحيوان .( قوله : وكتب علم محرم ) أي ككتب الكفر والتنجيم والشعبذة والفلسفة كما جزم به في المجموع قال بل يجب إتلافها لتحريم الاشتغال بها .ا هـ .مغني ولا يبعد أن يلحق بذلك كتب المبتدعة بل قد يشملها قولهم وكتب علم محرم والله أعلم .
تحفة المحتاج - (ج 2 / ص 251)
ويحرم على غير عالم متبحر مطالعة نحو توراة علم تبديلها أو شك فيه ويفرق بين إلحاق المشكوك فيه بالمبدل هنا لا فيما قبله بالاحتياط فيهما أو علم محترم كمنطق وطب خليا عن محذور كالموجودين اليوم ؛ لأن تعلمهما فرض كفاية لعموم نفعهما أما مكتوب ليس كذلك فيجوز الاستنجاء به وهو صريح في أن الحروف ليست محترمة لذواتها فإفتاء السبكي ومن تبعه بحرمة دوس بسط كتب عليها وقف مثلا ضعيف بل شاذ كما اعترف هو به وحرمة جعل ورقة كتب فيها اسم معظم كاغدا لنحو نقد إنما هو رعاية للاسم المعظم كما هو واضح وعجيب الاستدلال به وجاز بالماء العذب مع أنه مطعوم لدفعه النجس عن نفسه كما مر
فتاوى السبكي - (ج 5 / ص 149)
( مسألة ) في رجل أراد الاشتغال بالعلوم الإسلامية فهل يكون اشتغاله بالمنطق نافعا له ويثاب على تعلمه وهل يكون المنكر عليه جاهلا ؟ ( أجاب ) الشيخ الإمام رحمه الله الحمد لله .
ينبغي أن يقدم على ذلك الاشتغال بالقرآن والسنة والفقه حتى يتروى منها ويرسخ في ذهنه الاعتقادات الصحيحة وتعظيم الشريعة وعلمائها وتنقيص الفلسفة وعلمائها بالنسبة إلى الاعتقادات الإسلامية فإذا رسخ قدمه في ذلك وعلم من نفسه صحة الذهن بحيث لا تتروج عليه الشبهة على الدليل ووجد شيخا دينا ناصحا حسن العقيدة أو من ليس كذلك لكنه لا يركن إلى قوله في العقائد فحينئذ يجوز له الاشتغال بالمنطق وينتفع به ويعينه على العلوم الإسلامية وغيرها ، وهو من أحسن العلوم وأنفعها في كل بحث وليس في المنطق بمجرده أصلا .
يسالونك في الدين والحياة \1\644-645
السوال هل مشاهدة السنيما حرام؟ وماراى علماء الازهر السريف ؟ الجواب السينما لون من الوان التمثل المعروف بين الناس وان كانت السنيما تعتمد على الصورةاكثر من المسرح والمرد من التمثيل كما يقرره اهلوه هو عرض مشاهدة الحياء بصورة تحليلية بقصد تجسيم الاحطاء لتجنبها وتمجيد الفضائل للاستمساك بها وضرب الامثال والعبر بطريق فني لا يظهر فيها الوعظ اوالارشاد الا بطريق الايجاء او بطريق غير مباشر--- الى ان قال --- اما اذا تضمن التمثيل سواء اكان سينيمائيا او مسرحيا اثارة للغرائز اوتهجما على العقائد او تطاولا على الفضائل او تحبيبا فى الرذائل اوعرضالما لا يجوز عرضه او ابداؤه اوكشفه فان التمثيل في هذا الوضع يكون حراما لانه يؤدي الى الفساد او الشر وما يؤدي الى الحرام فهو حرام اخذا باامبداء المروف في الدين وهو مبداء سد الذرائع.

c.        Memberikan anjuran kepada masyarakat agar tidak mempercayai akan film tersebut.
حاشية الجمل (ج 21 / ص 328)
( قوله وبأمر بمعروف ) ولا يشترط في الأمر بالمعروف العدالة بل قال الإمام وعلى متعاطي الكأس أن ينكر على الجلاس وقال الغزالي يجب على من غصب امرأة على الزنا أن يأمرها بستر وجهها عنه ا هـ ز ي ا هـ ع ش ( قوله ونهي عن منكر ) والإنكار يكون باليد فإن عجز فباللسان فعليه أن يغيره بكل وجه أمكنه ولا يكفي الوعظ لمن أمكنه إزالته باليد ولا كراهة القلب لمن قدر على النهي باللسان ويستعين عليه بغيره إذا لم يخف فتنة من إظهار سلاح وحرب ولم يمكنه الاستقلال فإن عجز عنه رفع ذلك إلى الوالي فإن عجز عنه أنكره بقلبه ا هـ من الروض وشرحه ( قوله إذا لم يخف على نفسه وماله إلخ ) عبارة شرح م ر وشرط وجوب الأمر بالمعروف أن يأمن على نفسه وعضوه وماله وإن قل كما شمله كلامهم بل وعرضه كما هو ظاهر وعلى غيره بأن يخاف عليه مفسدة أكثر من مفسدة المنكر الواقع ويحرم مع الخوف على الغير ويسن مع الخوف على النفس والنهي عن الإلقاء باليد إلى التهلكة مخصوص بغير الجهاد ونحوه كمكره على فعل حرام غير زنا وقتل وأن يأمن أيضا أن المنكر عليه لا يقطع نفقته  وهو محتاج إليها ولا يزيد عنادا ولا ينتقل إلى ما هو أفحش وسواء في لزوم الإنكار أظن أن المأمور يمتثل أم لا انتهت
فتاوى الشبكة الإسلامية - (ج 36 / ص 280)
فالواجب عليك أن تنصح صديقك بأن يحسن الظن بالله، وأن يعلم أن الله لا يظلم مثقال ذرة، وأن يعلم أن سبيل المعرفة في الغيبيات هو الكتاب والسنة لا العقليات، فمن عدل عنهما ضل وتاه في الحيرة، وقد نهى أهل العلم عن الخوض في مثل هذه المسائل لأنها تورث الشك.والله أعلم.

Newer Post Older Post Home