Deskripsi Masalah
Biasanya, ketika perayaan maulid nabi SAW banyak orang yang berebut mendapatkan uang sedekah perayaan tersebut. Mereka berkeyakinan; uang yang didapatkannya membawa berkah (orang yang menyimpannya tidak akan kehabisan uang), dan dibuat azimat. Bahkan sampai sampai ada yang dilaminating.
Pertanyaan:
a. Benarkah keyakinan orang tersebut?
b. Bagaimana hukum menjadikan uang sebagi Azimat, sehingga tidak digunakan sama sekali?. Dan bagaimana melaminating uang sebab punya keyakinan seperti di atas?
PP. SIDOGIRI
Kraton Pasuruan JATIM Po. Box. 22 Pasuruan 67101 Telp. (0343) 426638 Fax. (0343)428751 E-mail: pusat@sidogiri.com http:/www.sidogiri.com
Jawaban :
a. Benar karena sesuai dengan keterangan yang ada dalam kitab I'anatut Thalibien juz. III hal. 463.
Ibarat :
إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 364
قال معروف الكرخي قدس الله سره من هيأ لأجل قراءة مولد الرسول طعاما وجمع إخوانا وأوقد سراجا ولبس جديدا وتعطر وتجمل تعظيما لمولده حشره الله تعالى يوم القيامة مع الفرقة الأولى من النبيين وكان في أعلى عليين ومن قرأ مولد الرسول e على دراهم مسكوكة فضة كانت أو ذهبا وخلط تلك الدراهم مع دراهم أخر وقعت فيها البركة ولا يفتقر صاحبها ولا تفرغ يده ببركة مولد الرسول e وقال الإمام اليافعي اليمنى من جمع لمولد النبي e إخوانا وهيأ طعاما وأخلى مكانا وعمل إحسانا وصار سببا
Boleh, karena tidak ada unsur Idzo'atul Maal.
قضاء الأدب ص : 441
والظابط في إضاعة المال أن يكون لا لغرض ديني ولا دنياوي فمتى إنتفى هذا الغرضان من جميع وجوهها حرم قطعا قليلا كان المال أو كثيرا أو متى وجد واحدا من الغرضين وجودا له مال وكان الإنفاق لائقا بالحال ولا معصية فيه قطعا اهـ
الفقه الإسلامى الجزء الرابع ص : 29
استعمال الحق يوجه على الإنسان أن يستعمل حقه وفقا لما أمر به الشرع وأذن به فليس له ممارسة حقه على نحو يترتب الإضرار بالغير فردا أو جماعة سواء أقصد الإضرار أم لا وليس له إتلاف شيئ من أمواله أو تبذيره لأن ذلك غير مشروع اهـ