klick

Saturday, March 31, 2018

HASIL KEPUTUSAN MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH
PONDOK PESANTREN “ MUS “ SARANG REMBANG
Sabtu, 1-2 Desember 1995 M/1416 H.

1.    Sebagaimana kita ketahui bersama bahwa angkutan umum di negara kita tidak membatasi penumpang laki-laki atau perempuan, sehingga terjadilah percampuran diantara mereka dalam satu kendaraan.

Pertanyaan :
a.     Apakah  perjalanan  tersebut dikatakan Madzinnatul Ikhtilath (Tempat disangkanya percampuran laki-laki dan perempuan) ? Dan bagaimana hukumnya perjalanan dengan menggunakan angkutan umum tersebut ?
b.     Apakah yang harus dilakukan oleh si Musafir ketika hal tersebut terjadi ditengah perjalanan (turun atau meneruskan perjalanan) ?
c.     Apakah hal itu bisa menggugurkan kewajiban bepergian (seperti membayar hutang , Nadzar atau Walimatul Ursyi) ?
                                  (DEMU MGS Sarang)
Jawaban a :
Termasuk Madzinnatul Ikhtilath. Dan hukumnya di tafsil / perinci sebagai berikut :
1.     HARAM dan termasuk dosa besar apabila yakin akan adanya   fitnah (seperti berciuman, bersentuhan, berpacaran, dan lain lain).
2.     HARAM yang bukan termasuk dosa besar apabila ada prasangka kuat akan terjadinya fitnah.
3.     MAKRUH apabila ada kekhawatiran akan terjadinya fitnah.
4.     MUBAH (Boleh) apabila yakin tidak adanya fitnah.

Referensi :
1.      Ihya’ ‘Ulumuddin Juz IV Hal.  36.
2.      I’anatuth Tholibin Juz III Hal 263.
3.      Al majmu’ Juz IV Hal. 484.
4.      Is’adurrofiq Juz II Hal.  67 dan 136.

1- وفى احياء علوم الدين للإمام الغزالى مانصه :
وتحصل مظنة المعصية ونعنى بالمظنة ما يتعرض الإنسان به لوقوع المعصية غالبا إهـ.
2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
قال ابن الصلاح : وليس المعنى بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفى أن لايكون ذلك نادرا إهـ.
3-وفى المجموع للامام زكريا محي الدين بن شرف النووى مانصه :
وقد نقل ابن المنذر وغيره الإجماع على أنها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الأحاديث الصحيحة المستفيضة ان النساء كن يصلين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مسجده خلف الرجال ولأن اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام إهـ.
4-وفى إسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{خاتمة} من أقبح المحرمات وأشد المحظورات اختلاط الرجال بالنساء فى الجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة إهـ.
5- وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى مانصه :
قال فى الزواجر وهو من الكبائر لصريح هذا الحديث وينبغى حمله ليوافق قواعدنا على ما اذا تحققت الفتنة أما مجرد خشيتها فإنما هو مكروه ومع ظنها حرام غير كبيرة كما هو ظاهر إهـ.

Jawaban b :
Boleh meneruskan perjalanan apabila hatinya ingkar dan bisa menghindar dari maksiat tersebut bahkan harus menghilangkan kemungkaran bilamana mampu. Apabila tidak mampu, maka harus turun selama tidak ada bahaya yang lebih besar.

Referensi :
1.     Mughni Al Muhtaj Juz III Hal. 247.
2.     Kifayatul Akhyar Juz II Hal. 70
1-وفى مغنى المحتاج للشيخ العلامة محمد الخطيب الشربينى مانصه :
فإن كان المنكر يزول بحضوره فليحضر حتما إجابة للدعوة وإزالة للمنكر  - الى أن قال – فإن لم يعلم به حتى حضر نهاهم فإن لم ينتهوا وجب الخروج الا ان خاف منه كأن كان فى ليل وخاف وقعد كارها بقلبه ولا يسمع لما يحرم استماعه  إهـ

2-وفى كفاية الأخيار للإمام تقي الدين أبى بكر بن محمد الحسين مانصه :
فعلى الصحيح لو لم يعلم بالمنكر حتى حضر نهاهم فان لم ينتهوا فليخرج فان قعد حرم عليه القعود على الصحيح فإن تعذر عليه الخروج بأن كان فى ليل وهو يخاف من الخروج قعد وهو كارهه ولا يستمع إهـ.
Jawaban c :
Perjalanan dengan angkutan umum yang menimbulkan ikhtilat tersebut  tidak bisa menggugurkan bepergian yang wajib (seperti bepergian untuk membayar hutang.
          
Referensi :  1.  Fatawy Al Kubro  Juz II Hal. 24.

1-وفى فتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى مانصه :
{وسئل} رضي الله عنه عن زيارة قبور الأولياء فى زمن معين مع الرحلة اليها هل يجوز مع أنه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء بالرجال واسراج السرج الكثيرة وغير ذلك . {فأجاب} بقوله زيارة قبور الأولياء قربة مستحبة – إلى أن قال – وما أشار اليه السائل من تلك البدع أو المحرمات فالقربات لا تترك لمثل ذلك بل على الإنسان فعلها وانكار البدع بل وإزالتها ان أمكنه وقد ذكر الفقهاء فى الطواف المندوب فضلا عن الواجب انه يفعل ولو مع وجود النساء وكذا الرمل لكن أمروه بالبعد عنهن فكذا الزيارة يفعلها لكن يبعد عنهن وينهى عما يراه محرما بل ويزيله ان قدر كما مر هذا ان لم تتيسر له الزيارة الا مع وجود تلك المفاسد فإن تيسرت مع عدم المفاسد فتارة يقدر على ازالتها كلها أو بعضها فيتأكد له الزيارة مع وجود تلك المفاسد ليزيل منها ما قدر عليه وتارة لا يقدر على ازالة شيء منها فالأولى له الزيارة فى غير زمن تلك المفاسد بل لو قيل يمنع منها حينئذ لم يبعد . ومن أطلق المنع من الزيارة خوف تلك الإختلاط يلزمه اطلاق منع نحو الطواف والرمل بل والوقوف بعرفة او مزدلفة والرمي اذا خشي الإختلاط او نحوه فلما لم يمنع الأئمة شيئا من ذلك مع أن فيه اختلاطا أي اختلاط . وانما منعوا نفس الإختلاط لا غير فكذلك هنا ولا تغتر بخلاف من أنكر الزيارة خشية الإختلاط فإنه يتعين حمل كلامه على ما فصلناه وقررناه والا لم يكن له وجه إهـ.

2. Dalam rangka pengusutan kasus kriminalitas seperti pembunuhan,       perampokan dll, para penyidik berusaha mengumpulkan bukti–bukti untuk memperkuat dakwaan terhadap terdakwa (orang yang di curigai) seperti mengambil visum, sidik jari dan lain-lain. Dan bila dirasa bukti telah lengkap, maka berdasarkan data-data bukti tersebut, pihak penyidik mengajukan terdakwa ke majlis pengadilan.

Pertanyaan :
a.     Sebatas  manakah kedudukan  bukti-bukti  (selain saksi-saksi) dalam “Bab Dakwa” menurut syara’ ?.
b.     Bisakah Hakim memutuskan perkara terhadap terdakwa hanya  berdasarkan bukti tersebut ?.
(PP. MIS Sarang Rembang)

Jawaban a :
Barang bukti (selain manusia) tidak bisa dijadikan bukti secara syar’i menurut Syafi’iyyah, namun hanya dapat dijadikan  penguat saja.

Referensi :
1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 276.
2. Ghoyatut Talkhishil Murod Hal. 269.

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
وعبارة س : ليس للقاضى أن يقبل الشهادة أو يحكم بمجرد خط من غير بينة مطلقا عن التفصيل بكونه خطه او خط موثوق به أم لا احتياطا للحكم الذى فيه  الزام  الخصم  مع  احتمال التزوير  هذا  مذهب الشافعى  الذى عليه جمهور أصحابه ولنا وجه أنه يجوز للحاكم اذا رأى خطه بشيء أن يعتمده اذا وثق بخطه ولم تداخله ريبة – الى أن قال – وقال فى الخادم وقد عمت البلوى بالحكم بصحة الخط من غير ذكر تفاصيله فإن كان عن تقليد المذهب الشافعى فممنوع.

2-وفى غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد مانصه : 
 {مسئلة} لا مدخل للفراسة والإلهام فى الأحكام الشرعية فلو ادعى شخص وديعة وأنكره المدعى عليه فأقام شاهدا فقط فليس للحاكم ان يلزم المدعى عليه بالتسليم بمجرد فراسته كما أنه لا مدخل للكشف فى ذلك أيضا .

Jawaban b :
Menurut selain Syafi’iyyah juga bukti-bukti tersebut tidak bisa dijadikan dasar hukum oleh Hakim untuk memutuskan masalah Huququlloh, seperti had namun bisa dijadikan dasar hukum oleh Hakim untuk masalah Mu’amalah maliyyah dan Qonun Ahwal Syahsyiyyah (hukum-hukum pribadi) dengan syarat apabila bukti-bukti tersebut mencapai dugaan kuat yang dapat digunakan dalam penyaksian.  {درجة الظن القوي الذى يجوز له الشهادة} , namun sebagian ‘Ulama’ ada yang memperbolehkan hal tersebut di jadikan bukti secara mutlak, baik Huququlloh atau lainnya, seperti Ibnu Qoyyim.

Referensi :
1.     Al-Fiqhul Islami Juz VI Hal. 645.
2.     Firosyatul Mardliyyah Libni Qoyyim Hal. 24 dan 97.Thoroiqul Hukmi Fi Assyari’ah Al Islamiyyah hal.347-352.

1-وفى الفقه الإسلامي للشيخ وهبة الزحيلى مانصه :
ولا يحكم عند جمهور الفقهاء بالقرائن فى الحدود لأنها تدرأ بالشبهات ولا فى القصاص الا فى القسامة للإحتياط فى موضع الدماء وإزهاق النفوس ويحكم بها فى نطاق المعاملات المالية والأحوال الشخصية عند عدم وجود بينة فى اثبات الحقوق الناشئة عنها الا ان المالكية أثبتوا شرب الخمر بالرائحة والزنا بالحمل ووافقهم ابن القيم فى اثبات الزنا بالحمل  وفصل الحنابلة فقالوا تحد الحامل بالزنا وزوجها بعيد عنها اذا لم تدع شبهة ولا يثبت الزنا بحمل المرأة وهي خلية لا زوج لها إهـ.

2-وفى الفراسة المرضية لابن القيم مانصه :
وأما الجمهور كمالك وأحمد وأبى حنيفة فإنهم نظروا الى القرائن الظاهرة والظن الغالب الملتحق بالقطع فى اختصاص كل واحد منها بما يصلح له ورأوا أن الدعوى تترجح بما هو دون ذلك بكثير كاليد والبراءة والنكول واليمين المردودة والشاهد واليمين والرجل والمرأتين فيثير ذلك ظنا تترجح به الدعوى ومعلوم أن الظن الحاصل ههنا أقوى بمراتب كثيرة من الظن الحاصل بتلك الأشياء وهذا مما لم يمكن جحده ودفعه إهـ.

وفيه أيضا ص 24 مانصه :
 ولم يزل حذاق الحكام والولاة يستخرجون الحقوق بالفراسة والأمارات فإذا ظهرت لم يقدموا عليها شهادة تخالفها ولا اقرارا وقد صرح الفقهاء كلهم  بأن الحاكم اذا ارتاب بالشهود فرقهم وسألهم كيف تحملوا الشهادة ؟ –الى أن قال – وكذلك اذا ارتاب بالدعوى سأل المدعى عن سبب الحق وأين كان ونظر      فى الحال هل يقتضى صحة ذلك ؟ وكذلك اذا ارتاب بمن القول قوله والمدعى عليه وجب عليه أن يستكشف الحال ويسأل عن القرائن التى تدل على صورة الحال .

3-وفى طرائق الحكم فى الشريعة الإسلامية للدكتور سعيد بن درويش ما نصه :
المبحث السادس : حكم القاضى فى القرائن الحديثة .
وفى العصر الحديث أمكن بواسطة العلم اكتشاف وسائل وأجهزة متنوعة ومتعددة يتوصل بها الى بيان الحقيقة وكشف الجريمة الى حد ما . وسماها بعض الباحثين بالقرائن الحديثة وسأذكر أهم ما اطلعت عليه منها بإيجاز مع بيان رأي الشريعة الإسلامية فى العمل بها فى باب الإثبات .
1-البصمات : هي خطوط فى أطراف الأصابع وفى باطن اليدين على أشكال عدة تتميز بها بصمة شخص عن الآخر ، إذ من الثابت استحالة تشابه وتطابق بصمتين لشخصين فى العالم حتى فى التوأمين، وإن هذه معجزة الهيّة وبرهان قاطع على قوته عز وجل وعظيم خلقه وقد جعل الله ذلك دليلا على بعث الموتى يوم القيامة فقال تعالى :{أيحسب الإنسان ألّن نجمع عظامه . بلى قادرين على أن نسوّي بنانه} القيامة : 4 .
قال الشهيد سيد قطب رحمه الله عند تفسير هذه الآية ما نصه : " والبنان أطراف الأصابع والنص يؤكد عملية جمع العظام بما هو أرقى من مجرد جمعها، وهو تسوية البنان وتركيبه فى موضعه كما كان، وهي كناية عن اعادة التكوين الإنساني بأدق ما فيه واكماله بحيث لا تضيع منه بنان ولا تختل عن مكانها بل تسوى تسوية لا ينقص معها عضو ولا شكل هذا العضو معهما صغر ودق . وأما عن بداية استخدام البصمة : فتذكر بعض المؤلفات المتخصصة فى هذا الشأن انها بدئت لغرض تحقيق الشخصية فى القرن التاسع عشر الميلادي .
وعليه فإن البصمات وسائل علمية استعملتها الأجهزة الأمنية فى كشف المجرمين وغير ذلك وأثبتت التجارب صحة نتائجها وقد درج الناس على العمل بها فى الإقرارات والمعاملات والعقود وما الى ذلك مما تكون مفيدة فيه . فإذا تبين للقاضى أن هذه بصمة أصبع لشخص معين اعتمدها فى الحكم إذا كان من قد أجراها عدلا وعلى القاضى حين اعتماده فى الحكم على البصمة أن يحترس من الإحتمالات التى من شأنها القدح فى العمل بالبصمة كالتزوير وما أشبه ذلك والله أعلم .
2-آثار الأقدام : هذا القرينة لها أصل فى الشريعة الإسلامية، فقد أخرج الإمام البخارى فى صحيحه عن أنس رضي الله عنه قال :" قدم رهط من عُكل على النبي صلى الله عليه وسلم  كانوا فى الصفة فاجتووا المدينة فقالوا : يا رسول الله أبغنا رسولا فقال : ما أجد لكم إلا أن تلحقوا بإبل رسول الله صلى الله عليه وسلم  فأتوها فشربوا من ألبانها حتى صحوا وسمنوا، وقتلوا الراعى واستاقوا الذود فأتى النبى صلى الله عليه وسلم  الصريخ، فبعث الطلب فى آثارهم فما ترجّل النهار حتى أتى بهم، فأمر بمسامير فأحميت فكحلهم، وقطع أيديهم وأرجلهم، وما حسمهم، ثم ألقوا فى الحرة يستسقون فما سقوا حتى ماتوا ". قال أبو قلابة : سرقوا وقتلوا وحاربوا الله ورسوله .
فهذا الحديث الشريف نستفيد منه أن النبي صلى الله عليه وسلم  اعتمد آثار الأقدام تُعد قرينة شرعية بإمكان القاضى المسلم الإستعانة بها، وما قيل فى البصمات من لزوم الإحتياط والتثبت يمكن أن يقال هنا فى تتبع آثار الأقدام، إذ من الممكن أن يعتاد المكان شخص لا علاقة له بالجريمة وما شابه ذلك .
3-الكلاب البوليسية أو كلاب الشرطة : ومن القرائن الحديثة ما ثبت أنه بالإمكان التعرف على المجرمين بواسطة الكلاب البوليسية عن طريق حاسة الشم القوية التى تمتاز بها . وفى حدود ما أعلم أن لهذه الكلاب أماكن للتدريب والتمرين فى بعض الدول وانه قد ثبت استخدام هذه الكلاب فى كشف بعض الجرائم وخاصة جرائم تهريب المخدرات، فثبت نجاح ذلك وفائدته، والإعتماد على هذه الكلاب وعده طريقا من طرق الإثبات الحديثة هو شبيه بما يسميه الفقهاء "باللوث" فى الشريعة الإسلامية، ولذلك لا مانع من استعانة القاضى المسلم بهذه القرينة . والإستفادة من الكلاب البوليسية فى مجال القضاء أمر مباح، ويقاس على الإستفادة منها واقتنائها للصيد والحراسة وذلك أجازته الشريعة الإسلامية .
4-التشريح : تشريح جثث الموتى أمر محرم فى الشريعة الإسلامية، لأن حرمة المسلم الميت كحرمته وهو حي، ولكن قد تحدث الوفاة لشخص فى أحوال غامضة لا تعرف فيها أسباب الوفاة، ولذا فإن الضرورة تدعو الى تشريح جثة الميت لمعرفة سبب الوفاة لاسيما مع تقدم الطب وتعدد وسائل التحقيق الجنائى بحيث يمكن معرفة ما إذا كانت الوفاة بسبب سم او سلاح او خنق او الى ذلك . ولقد أصدرت هيئة كبار العلماء فى المملكة العربية السعودية قرارا برقم 47وتاريخ 20/8/1396 هـ جاء فيه تقسيم التشريح الى ثلاثة أقسام :
الأول : لغرض التحقيق من دعوى جنائية . الثانى : لغرض التحقيق من أمراض وبائية لتتخذ على ضوئه الإحتياطات الكفيلة بالوقاية منه . الثالث : للغرض العلمي تعلما وتعليما .
وعليه فإنه يجوز التشريح للتحقيق الجنائى وللقاضى الإستعانة به للتوصل الى كشف الحقيقة .
5-التحايل المخبرية للبقع الدموية والمنوية : يقوم خبراء المختبرات بتحليل الدم والبول وغير ذلك مما يمكن تحليله ويعد ذلك قرينة، فيمكن تحليل الدم الموجود على الآلة المستعملة فى تنفيذ الجريمة أو الموجود على الثياب او غير ذلك مما يكون قريبا من مكان الحادثة وقد تكون نتائج التحليلات مفيدة . إلا أن

القطع بدقتها وصحتها موضع نظر، لأن تشابه فصائل الدم بين شخص وآخر أمر وارد مع امكانية خطأ التحاليل وتزويرها .
ولذلك فإن الإستعانة بهذه القرينة فى النفي وليست فى الإثبات على أن على القاضى سؤال أهل الخبرة الثقات العدول حتى يستفيد من هذه القرينة فى التوصل الى الحق . وهناك أمثلة كثيرة ذكرها ابن القيّم رحمه الله تعالى فى كتابه " الطرق الحكمية " تشبه الى حد كبير هذه التحليلات الموجودة اليوم .
6-الصور الفوتو غرافية : إن من الوسائل التى يستند عليها فى الإثبات او النفي فى الخصومات، إن من ذلك " الصور الفوتو غرافية "، ومن المعلوم أن من الصور ما يكون لأشخاص او وقائع او مستندات مكتوبة وغير ذلك مما يشتمله التصوير، وهو يعد قرينة حديثة ودليلا من أدلة الإثبات، ويعتمدها المحققون الجنائيون فى تحقيقاتهم الجنائية، إلا أنه من المسلم به امكانية تزوير الصور وتغييرها وتشابهها وتعديلها، ولذلك لا تكون بينة قاطعة إلا ان صدقت تلك الصور من مصادر رسمية على انها مطابقة لأصل، وعلى القاضى المسلم ان يكون دقيقا وحذرا ومستعينا بأهل الخبرة الثقات حين نظره فى هذه الصور، وليس فى الشريعة الإسلامية ما يمنع من الإستعانة بها .
تسجيل الأصوات : من القرائن الحديثة "تسجيل الأصوات"، ان هذه القرينة لا تخلو من التزوير والشبهة، إذ من المسلَّم به تشابه الأصوات وامكانية تقليدها، فقد يقلد شخص عددا من الأصوات فى آن واحد . ولذلك لا فائدة فى هذه القرينة ما لم يؤيدها اعتراف ممن صدرت منه .
وقد قيل : إن أجهزة تم اكتشافها فيما بعد يمكن بواسطتها تمييز الأصوات، وأن التجارب قد أثبتت صحة نتائجها، ويبدو لى أنه وإن وجد ذلك فإن الأمر يظل غامضا لعدة أمور، من أهمها اكراه صاحب الصوت عليه او الإحتيال او الخداع، وما الى ذلك مما يجعلنا لا نقول بمجرد الإعتماد على هذه القرينة وحدها، بل على القاضى المسلم الإستعانة بها فعساها تعينه على كشف الحقيقة .والله أعلم.          
 
3.  Ada  seseorang  memiliki  sebidang tanah, sebagian tanah tersebut ada pepohonannya dan sebagian yang lain masih kosong. Kemudian tanah tersebut di Waqofkan untuk Madrasah.

Pertanyaan :                                
a.  Apakah status pepohonan yang ada pada tanah tersebut ?
b. Bolehkah menanami sebagian tanah yang masih kosong untuk dijadikan sumber dana, mengingat dana untuk pembangunan Madrasah masih belum ada ?
                                                    (PP. Sidogiri Kraton Pasuruan)


Jawaban a :
Status pepohonan tersebut adalah termasuk barang waqofan                 (Mauquf bih)    *)

Referensi : 1.Hamisy I’anatut Tholibin Juz III Hal. 41.

1-وفى هامش إعانة الطالبين للشيخ زين الدين عبد العزيز المليبارى ما نصه :
{يدخل فى بيع أرض} وهبتها ووقفها والوصية بها مطلقا لا فى رهنها والإقرار بها {مافيها} من بناء وشجر رطب …. إلخ .اهـ


Jawaban b :
Tidak boleh ditanami, karena hal tersebut termasuk merubah waqof, kecuali sudah tidak ada jalan lain untuk menggali dana pembangunan Madrasah selain dengan cara menanami tanah kosong yang di waqofkan untuk di jadikan madrasah tersebut.

Referensi :
1.     Jamal ‘Alal Manhaj Juz III Hal. 584.
2.     Asnal Matholib Juz II Hal. 477.
3.     Fatawa Ibnu Ziyad Hal.174 dan Hal.181.
              
1-وفى سليمان الجمال على شرح المنهج للشيخ سليمان الجمل مانصه :
 {ولو شرط الواقف اتبع شرطه}
{قوله اتبع شرطه} أي فى غير حالة الضرورة كسائر شروطه التى لا تخالف الشرع وخرج بغير حالة الضرورة ما لولم يوجد من يرغب فيه إلا علىوجه مخالف لذلك اى لما شرطه فإنه يجوز لأن الظاهر انه لا يريد تعطيل وقفه وكذا لو انهدمت الدار المشروط عدم اجارتها الامقدار كذا ولم يمكن عمارتها الابإجارتها اكثر من ذلك اجرت بقدرما يفى بالعمارة فقط مراعيا مصلحة الواقف لا مصلحة المستحق. اهـ

2-وفى أسنى المطالب  لشيخ الإسلام أبى زكريا الأنصارى    مانصه :   
{وتقلع الشجرة منه ان رآه} الامام {بل ان جعل البقعة مسجدا وفيها شجرة فللامام قلعها وان ادخلها} الواقف {فى الوقف} بان جعل الارض مسجدا ووقف الشجرة ولاتدخل فيه استتباعا لأنها لاتجعل مسجدا وما مر فى باب الاصول والثمار محله فى وقف الارض غير مسجد فيلزم الواقف هنا تفريغ الأرض. اهـ

3-وفى فتاوى ابن زياد ما نصه :
{مسئلة} دار وقفت على من ولي القضاء للسكنى والحكم خربت ورغب القضاة عن سكناها وعن اصلاحها جاز للناظر الخاص او العام أن يؤجرها لمن يعمرها من ماله ويسكنها مائة سنة مثلا ان لم يمكن تأجيرها أقل من ذلك وحينئذ لا تنفسخ بموت المؤجر ولا عزله ولا بموت المستأجر .اهـ
{مسئلة} الأرض الموقوفة او الموصى بها للدفن فيها لا يجوز لأحد ولو الواقف الإنتفاع بها بما لم يقبر فيها ويلزم المنتفع بها أجرة المثل يصرفها الإمام فى مصالح المقبرة .اهـ     

*) Catatan :
Bila hendak memulai membangun madrasah, sedangkan tanah yang diperlukan untuk dibangun Madrasah masih ada pepohonannya, maka pohon tersebut supaya di tebang , karena untuk melaksanakan ketentuan Waqif (orang yang waqof) menjadikan tanah tersebut sebagai madrasah.

 Referensi : 1. Asnal Matholib Juz. II Hal. 477
                            (Sebagaimana di atas)

4.  Ada  seorang perempuan hamil kira-kira 4 (empat) bulan, kemudian kandungannya hilang tanpa bekas. Tak lama kemudian dia mengeluarkan darah.

Pertanyaan:
a.  Darah apakah yg keluar setelah hilangnya kandungan tersebut ?
b. Dan   kalau orang perempuan itu sedang melaksanakan masa penantian bagi orang yang hamil (Iddatul hamli), selesaikah Iddahnya dengan hilangnya kandungan tersebut ?
 (PP. Al  Is’af Sumenep)            
jawaban a :
Darah tersebut adalah darah haid, apabila memenuhi syarat yaitu darah yang keluar pada umur sembilan tahun ke atas dalam keadaan sehat dan tidak di sebabkan melahirkan. Jika tidak memenuhi syarat haid tersebut, maka termasuk darah penyakit (Dam Fasad).

Referensi :
1.     Bughyatul Mustarsyidin Hal 32.
2.     Kifayatul Akhyar  Juz  II  Hal  74
3.     Hamisy  Al Bajuri  Juz I  Hal  107- 109.
4.     I’anatut Tholibin Juz. I Hal. 74

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
أما مايخرج لا بسبب الولادة فحيض بشرطه . اهـ

2-وفى كفاية الأخيار للإمام تقي الدين أبى بكر بن محمد الحسين  مانصه :
وأما دم النفاس فهو الخارج عقب ولادة ما تنقض به العدة سواء وضعته حيا او ميتا كاملا كان او ناقصا وكذا لو وضعته علقة او مضغة جزم به فى الروضة . اهـ

3-وفى هامش الباجوري للشيخ أبى عبد الله محمد بن قاسم الشافعى مانصه :
ويخرج من الفرج ثلاثة دماء دم الحيض والنفاس والإستحاضة . فالحيض هو الدم الخارج فى سن الحيض وهو تسع سنين فأكثر من فرج المرأة على سبيل الصحة أي لا لعلة بل للجبلة من غير سبب الولادة -الى أن قال- والإستحاضة اي دمها وهو الدم الخارج من الفرج فى غير أيام الحيض والنفاس لا على سبيل الصحة .

4-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
وحاصل ذلك ان الإستحاضة هي الدم الخارج فى غير اوقات الحيض والنفاس بأن خرج قبل تسع سنين او بعدها ونقص عن قدر يوم وليلة وبأن زاد على خمسة عشر يوما بليالها او أتى قبل تمام أقل الطهر او مع الطلق ولم يتصل بحيض قبله وهي حدث دائم فلا تمنع شيئا مما يمتنع بالحيض من نحو صلاة ووطء ولو مع جريان الدم . اهـ

Jawaban b :
Iddahnya orang tersebut belum selesai dengan hilangnya kandungan tapi selesai dengan Iddah sucian atau bulan.

Referensi : 1. Al Majmu’  Juz 18 Hal 146.

1-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  مانصه :
فإذا رأت المعتدة امارات الحمل من حركة او نفخة او نحوهما وشكت هل هو حمل أم لا ؟ فإذا حدثت الريبة قبل انقضاء عدتها فإنما تبقى فى حكم الإعتداد حتى تزول الريبة فإن بان حملا انقضت عدتها بوضعه فإن زالت وبان أنه ليس بحمل تبينا ان عدتها إنقضت بالقروء او الشهور . اهـ

5.  Ada suatu  perkawinan yang terjadi antara suami muslim dengan istri yang asalnya non muslimah. Beberapa tahun kemudian mereka dikaruniai seorang putra. Karena ada cekcok diantara mereka, maka terjadilah furqoh (cerai), kemudian sang istri kembali lagi ke agama semula dan bersikeras untuk memboyong anaknya yang masih balita tersebut. Namun si suami mempertahankannya, hingga masalah ini sampai ke pengadilan.

Pertanyaan :
a.     Dengan kejadian  diatas, siapakah sebenarnya yang berhak   mengasuh/merawat anak tersebut menurut pandangan Islam ?
b.     b. Seandainya pengadilan   memenangkan pihak istri,  apakah yang harus di tempuh oleh sang suami ?.
c.     Wajibkah bagi orang lain yang di mintai pertolongan oleh suami, untuk menolongnya ? (karena suami khawatir anaknya ikut agama ibunya).
(Fatchul Mu’in PP. MUS)

Jawaban a :
Yang berhak merawat/mengasuh anak tersebut adalah Ummahatul Um (Ibu/nenek-neneknya istri) apabila memenuhi syarat dan tidak menolak. Jika tidak memenuhi syarat atau memenuhi syarat Hadlonah  namun ia menolak, maka yang berhak adalah ayah anak tersebut (suami), termasuk syarat keluarga yang mengasuh harus beragama Islam.

Referensi :
1.     Asy-Sarqowy Juz. II Hal. 353.
2.     Al-Bajury Juz. II Hal. 197-198.
3.     Bujairomi Alal Khothib Juz. IV Hal. 89
4.     Al Iqna’ Hal.159.

1-وفى الشرقاوي لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى مانصه :
تقدم فيها الأم وان علت إذا كانت أهلا لها على الأب وان علا لوفور شفقتها إلى ان يميز الولد .{قوله إذا كانت أهلا لها} أي بأن اجتمع فيها شروط الحضانة وهي تسعة البلوغ والعقل والحرية الكاملة والعدالة والإقامة – إلى ان قال – والإسلام فى مسلم . اهـ

2-وفى الباجوري للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
 والثالث الدين فلا حضانة لكافرة على مسلم . {قوله فلا حضانة لكافرة على مسلم} وإنما لم يكن للكافر حضانة على المسلم لأنه لا ولاية له عليه . اهـ

3-وفى البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى  مانصه :
 {وإذا فارق الرجل زوجته} بطلاق او فسخ او لعان {وله منها ولد} لا يميز ذكرا كان او أنثى او خنثى فهى احق بحضانته لوفور شفقتها ثم بعد الأم أمهات لها وارثات وإن علت الأم تقدم القربى فالقربى فأمهات اب كذلك {قوله لوفورشفقتها }اي تمامها -الى ان قال- فان امنتعت الأم منها لم تجبر عليها وانتقلت لأمهاتها . {ثم بعد الأم أمهات لها}-الى ان قال – ثم أعلم ان المستحق للحضانة ان تمحض إناثا قدمت الأم فأمهاتها الى آخرما تقدم وان تمحض ذكورا ثبتت الحضانة لكل قريب ولو غير محرم كابن العم . اهـ

4-وفى الإقناع للشيخ عبد الرحمن الشربينى ما نصه :
وثالثها الدين أى الإسلام فلا حضانة لكافر على مسلم إذ لا ولاية له عليه ولأنه ربما فتنه فى دينه فيحضنه أقاربه المسلمون على الترتيب المار فإن لم يوجد منهم حضنه المسلمون ومؤنته فى ماله فإن لم يكن له مال فعلى من تلزمه نفقته فإن لم يكن فهو من محاويج المسلمين وينـزع ندبا من الأقارب الذميين ولد ذمي وصف الإسلام .اهـ  

Jawaban b :
Sikap yang harus ditempuh oleh suami adalah berusaha semaksimal mungkin untuk menyelamatkan anaknya dari asuhan ibu tersebut.

Referensi : 1. Al-Muhadzab Juz. II Hal. 169

1-وفى المهذب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن على بن يوسف الشيرازى مانصه :
وقال أبو سعيد الاصطخري ثبتت للكافر على المسلم لما روى عبد الحميد بن سلمة عن أبيه -الى ان قال- والمذهب الأول لان الحضانة جعلت لحظ الولد ولا حظ للولد المسلم فى حضانة الكافر لأنه يفتنه عن دينه وذلك من أعظم الضرر

Jawaban c :
Wajib menolong dengan syarat nantinya tidak terjadi hal-hal yang merugikan kedua belah pihak.

Referensi :
1.     Bughyatul Mustarsyidin Hal. 251
2.     Al-Mahally Juz. IV Hal. 214
3.     Ithafus Sadah Juz. II Hal. 273

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
 {مسئلة ج} ونحوه أي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب الدين فمن قام به من أي المسلمين وجب على غيره إعانته ونصرته ولا يجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وإن علم أنه لا يفيد . اهـ

2-وفى المحلى للعلامة الشيخ جلال الدين المحلى مانصه :
وشرط وجوب الأمر سلامة العاقبة ولو فى العرض وعدم جراءة الفاعل وارتكابه بأقوام ما انكر عليه فيه ونحو ذلك وللمحتسب الإنكار على فاعل المكروه وتارك المندوب من الشعائر الظاهرة . اهـ

3-وفى إتحاف السادة المتقين للعلامة السيد محمد الحسين الزبيدى مانصه :
ومنها ان يشفع لكل من له حاجة من المسلمين إلى من له عنده منـزلة ويسعى فى قضاء حاجته بما يقدر عليه . اهـ

6.  terdorong  oleh keinginan  melanjutkan study yang menggebu-gebu dan anjuran pemerintah agar orang kaya bersedia menjadi orang tua asuh bagi anak sekolah yang tidak mampu. Maka Bambang yang mempunyai otak brillian mengajukan proposal kepada orang kaya agar bersedia menjadi orang tua asuhnya, dengan perjanjian di depan Notaris bahwa kalau orang kaya tersebut bersedia menanggung semua kebutuhan sekolahnya, maka dia berhak mendapat 10 % dari penghasilan Bambang jika sudah tamat dan bekerja.
         
Pertanyaan :   
a.     Termasuk akad apakah perjanjian tersebut ?
b.     Apakah masing-masing orang tua dan anak asuh tersebut boleh menuntut haknya dengan dasar Akte dari Notaris ?
c.     Kalau tidak boleh bagaimana jalan keluarnya ?
(PP. Al-Falah Ploso Kediri)
 
Jawaban a :
Termasuk Mu’amalah Fasidah(Qordlu Fasid).

  Referensi :
1.     Al- Jamal Juz III Hal. 254.
2.     Ghoyatu Talkhisil Murod Hal.129.

1-وفى الجمل على المنهج للشيخ سليمان الجمل مانصه :
 {الإقراض} وهو تمليك الشيء على أن يرد مثله {سنة} لأن فيه اعانة على كشف كربة وأركانه أركان البيع كما يعلم مما يأتى {قوله واركانه أركان البيع} ومنه يعلم أنه لابد أن يكون المقرض معلوم القدر أى ولو مآلا بدليل صحة إقراضه كف طعام ليرد مثله إهـ.

2-وفى غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد مانصه :
 {مسئلة} اقرضه عشرة دنانير بشرط أن يحمله فى جلبته الى مكان كذا ودفعها اليه فحمله الى المكان كان القرض فاسدا لا يجوز له التصرف فيه بل هو مضمون عليه كالغصب وعليه رد الدنانير وله أجرة مثل لجلبته إهـ.
Jawaban b :
Masing-masing pihak tidak bisa menuntut haknya (hak sebagai mana yang tercantum dalam Akte Notaris). Cuma anak asuh wajib mengembalikan biaya yang telah di keluarkan oleh Bapak asuh. Dan seumpama orang tua asuh sudah menerima bagian 10 % juga harus mengembalikan kepada anak asuh.

Referensi :
1.     Hamisy Asy-Syarqowi Juz II Hal. 510
2.     Al-Jamal Juz III Hal. 255
3.     Bughyatul Mustarsyidin Hal.125.                         

1-وفى هامش الشرقاوى  لشيخ الإسلام أبى زكريا الأنصارى مانصه :
لا تسمع دعوى محال كمثل جبل أحد ذهبا أو فضة ولا دعوى ما أبطله الشرع كثمن خمر أو حر للنهي عنه إهـ.

2-وفى الجمل للشيخ سليمان الجمل مانضه :
 {قوله وقبول} فلو لم يقبل لفظا أو لم يحصل ايجاب معتبر من المقرض لم يصح ويحرم على الآخد التصرف فيه لعدم ملكه لكن اذا تصرف فيه ضمن بدله بالمثل أو القيمة إهـ

3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
 {مسئلة ش} اشترى أثوابا وأجل ثمنها الى جزير الحوير ثم خلطها بما لا يتميز فإن جرى ذكر الأجل فى صلب العقد أبطله وحينئذ يلزم المشتري أقصى قيم الأثواب من القبض الى الخلط اذ المقبوض ببيع فاسد كمغصوب إهـ.

Jawaban c :
Kalau hal tersebut sudah terjadi maka tidak ada jalan keluarnya. Jika belum terjadi, maka jalan keluarnya adalah dengan akad hutang yang diperbolehkan (Qordlu Shohih). (*)
Kemudian jika anak asuh ingin memberi jasa kepada Bapak asuh maka bisa dengan jalan Hibah atau Nadzar.

Referensi :
1.     Asnal Matholib Juz II Hal. 142.
2.     Nihayatuz Zain Hal. 221- 222.
3.     Bughyatul Mustarsyidin Hal. 268.
     
1-وفى أسنى المطالب  لشيخ الإسلام أبى زكريا الأنصارى    مانصه :
 {فإن فعله} أى الرد لشيء من ذلك {بلا شرط} فى العبد {استحب}  ولو فى الربوي {ولم يكره أخذه} لخبر مسلم أنه صلى الله عليه وسلم استقرض بكرا ورد رباعيا وقال ان خياركم أحسنكم قضاء .
{قوله فإن فعله بلا شرط ..الخ } ولا يجوز رجوعه فى الزائد لأنه هبة مقبوضة ولا يحتاج فيه الى ايجاب وقبول إهـ.

2-وفى نهاية الزين للشيخ محمد نووى بن عمر التنارى مانصه :
 {فرع}  النذر التزام مكلف قربة لم تتعين بلفظ منجز كلله علي كذا  أو علي كذا أو نذرت كذا أو معلق كإن شفاني الله أو سلمنى فعلي كذا فيلزم ما التزمه حالا فى منجز وعند وجود صفة فى معلق إهـ.

3-وفى بغيةالمسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
 {مسئلة} يصح النذر بالمجهول والمعلوم والغائب إهـ.
    (*)  Keterangan:
Jalan keluar dengan Qordlu Shohih yaitu : hendaknya di dalam akad Bapak asuh mencantumkan kadar yang di hutangkan (Muqrodl), dan anak asuh menentukan kadar uang pengembaliannya (‘Iwadl) yang sesuai dengan kadar Muqrodl    (uang yang dia hutang).

Referensi: Mafhum dari Ibarat-ibarat di atas. 

7.  Dinegara kita baru saja terjadi penarikan beberapa nilai uang oleh pemerintah. Sehingga dalam hal ini ada sebagian orang yang tidak menyia-nyiakan kesempatan untuk meraup keuntungan dari situasi seperti itu dengan cara membeli mata uang yang sudah di tarik dari peredarannya, dengan harga di bawah nilai mata uang tersebut. Misal satu lembar uang Rp 10.000,- an di beli dengan harga Rp 7.000,- dan sebagainya.

Pertanyaan:
Bolehkah yang di lakukan oleh sebagian orang tersebut ? Dan di kategorikan aqad apa ?                           
  (Fathul Mu’in PP. MUS)

Jawaban:
Boleh, kalau memandang uang kertas tersebut yang di pandang adalah hakikat barangnya (a’yan) bukan nilainya, dan termasuk aqad jual beli. Sekalipun sudah tidak berlaku juga boleh, asalkan uang tersebut ada manfaatnya dan ada qimahnya (berharga).

Referensi : 1. Mauhibah Dzil Fadli Juz  IV Hal 29.

1-وفى موهبة ذى الفضل للشيخ محمد محفوظ الترمسى مانصه :
واختلف المتأخرون فى الورقة المعروفة بالنوط فقال الشيخ سالم بن سمير والحبيب عبد الله بن سميط انها من قبيل الديون نظرا الى ما تضمنته الورقة المذكورة من النقود المتعامل بها وعند الشيخ محمد الانبابى والحبيب عبدالله بن ابى بكر انها كالفلوس المضروبة والتعامل بها صحيح عند الكل – الى ان قال – وجمع شيخنا رحمه الله بين كلامهم فقال بعد نقل افتاآتهم ما ملخصه ان الأوراق المذكورة لها وجهان الأولى جهة ما تضمنته من النقدين الثانية جهة أعيان فاذا قصدت المعاملة بما تضمنته ففيها تفصيل حاصله انه اذا اشتريت عين به وهو الغالب فى المعاملة بها كان من قبيل شراء عرض بنقد فى الذمة وهو جائز – الى ان قال – فان بيعت الأوراق بمثلها متماثلا او متفاوتا كان من قبيل الدين وهو باطل . وإذا قصدت المعاملة بأعيانها كانت كالفلوس المضروبة فيصح البيع بها وبيع بعضها ببعض لأنها منتفع بها وذات قيمة كالأنحاس المضروبة وتصير عرض تجارة بنيتها وتجب زكاة التجارة فيها . وحاصل هذا الجمع انا نعتبر قصد المتعاملين فأما أن يقصد ما تضمنته الأوراق وأما أن يقصد أعيانها ويترتب على كل أحكام غير أحكام ألأخر – الى أن قال – واذا علمت ذلك تعلم أن ما كتبه العلامة عبد الحميد الشروانى محشى التحفة فى أوائل كتاب البيع من جزمه بعدم صحة التعامل بها مطلقا وجزمه بعدم وجوب الزكاة معللا عدم الصحة بـأن الأوراق المذكورة لا منفعة فيها وأنها كحبتى بر غير صحيح لأنها ذات قيمة ومنفعة منتفع بها غاية الإنتفاع إهـ.

8.  Seperti yang telah kita ketahui bersama menurut keterangan yang ada di  dalam  Kitab-kitab Fiqih, bahwa  takbiran itu ada dua macam,  yaitu Muqayyad dan Mursal. Adapun Muqayyad yaitu takbiran yang di baca ‘Aqibas Sholat (seusai Sholat), namun kebanyakan yang terjadi di masyarakat di baca sebelum melaksanakan sholat untuk puji-pujian.


Pertanyaan :
a.     Bagaimana hukumnya takbiran yang di lakukan sebelum sholat seperti di atas ?
b.     b. Bagaimana hukumnya lafadz lain yang di sisipkan dalam takbiran seperti : ولو كره المنافقون ولو كره المشركون  dan terkadang di tambah               أصلى سنة لعيد الفطر ركعتين إلخ
(PP. Mahir Arriyadl R. Agung)

Jawaban a :
Hukumnya BOLEH, tetapi tidak mendapatkan keutamaan Takbir Muqayyad (*).

Referensi :
1.     Al-Hawil Kabir Juz II Hal. 485.
2.     At Tuhfah Juz III Hal. 53-54.

1-وفى الحاوى الكبير للشيخ الإمام الكردى مانصه :
التكبير على ضربين مطلق ومقيد (فالمقيد) ما انتظر به أدبار الصلوات ، والمطلق ما لم ينتظر به حال دون حال فالتكبير المقيد بالصلوات مسنون فى عيد الأضحى وأيام التشريق على ما سيأتى وتكبير ليلة الفطر والأضحى مطلق غير مقيد فيكبر فى الأحوال قائما  وقاعدا أو ماشيا والفرق بينهما أن تكبير ليلتي العيدين متعلق بالزمن فلم يختص به بعضه دون بعض وتكبيرة أيام التشريق متعلق بالصلوات فلم يعتبر لغيرها فإن كبر فى أيام التشريق تكبيرا مطلقا جاز إهـ.

1-وفىالتحفة للشيخ ابن حجر الهيتمى مانصه :
والأظهر أنه يكبر فى هذه الأيام للفائتة المفروضة أو النافلة فيها أو فى غيرها و المنذورة والراتبة والنافلة – الى أن قال – لا سجدة تلاوة أو شكر على الأوجه وفاقا للمحاملى وأخرين لأنها ليستا بصلاة أصلا بخلاف ما على الجنازة فإنه يسمى صلاة لكن مقيدة والخلاف فى تكبير يرفع به صوته ويجعله شعار الوقت أما لو استغرق عمره بالتكبير فى نفسه فلا منع إهـ.

b. Hukumnya tambahan  lafadz lain seperti   ولو كره ..إلخ adalah boleh, bahkan Sunnat, karena masih termasuk tambahan yang di anggap pantas dan sesuai  (مناسبة) dengan lafadz dan makna takbir di waktu hari raya.


Referensi :
1.     Al- Futuhat Ar-Robbaniyah  Juz II Hal. 239- 240.
2.     At-Tausyih Hal. 84-85.
 
1-وفى الفتوحات الربانية للشيخ العالم العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي الاشعري المكي  مانصه :
لفظ التكبير ان يقول الله اكبر الله اكبر هكذا ثلاثا متواليات ويكرر هذا على حسب ارادته قال الشافعى والاصحاب فان زاد فقال الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده لا اله الا الله والله اكبر كان حسنا .

2-وفى التوشيح للشيخ محمد نووى بن عمر الجاوى مانصه :
 {واعز جنده} وهم المسلمون وهذه الكلمة قيل أنها واردة وقيل لم ترد  فى شيء من كتب الحديث لكنها زيادة لا بأس بها {وهزم الاحزاب} –الى ان قال- لأن تلك الزيادة مناسبة لذلك الوقت .

3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ك} تباح الجماعة بنحو الوتر والتسبيح فلا كراهة فى ذلك ولا ثواب نعم ان قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثواب واي ثواب بالنية الحسنة فكما تباح الجهر فو موضع الإسرار الذى مكروه للتعليم فأولى ما أصله الإباحة وكما يثاب فى المباحات اذا قصد بها القربة كالتقوى بالأكل على الطاعة هذا اذا لم يقترن بذلك محذور كنحو إذاء او اعتقاد العامة مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها. 

Adapun lafadz : أصلى سنة لعيد الفطر ركعتين …إلخ   itu sisipan bukan tambahan takbir, maka hukumnya juga boleh jika diletakkan pada tempat yang pantas yaitu ketika sholat hendak dimulai. Bahkan sunnat bila ada tujuan ta’lim oleh Imam.

Referensi : Sama dengan atas

9.  Ada sepasang suami istri yang pada waktu akad nikah tidak melalui jalur resmi pemerintahan (Kawin Sirri) kemudian sang suami bepergian sangat jauh dan lama sekali. Semenjak ia pergi, tidak pernah mengirimkan nafaqoh, padahal sang istri sangat membutuhkannya baik lahir maupun bathin.

Pertanyaan :
a.     Bolehkah sang Istri tersebut mengangkat muhakkam (Kiyai misalnya) untuk fasakh nikah ?
b.     Seumpama lewat pengadilan tidak berhasil atau bahkan dimarahi, bagaimana jalan keluarnya untuk fasakh nikah ?
 (Madrasah Ghozaliyyah Syafi’iyyah Sarang)

Jawaban a :
Bahwa mengangkat Muhakkam itu hukumnya BOLEH, apabila Muhakkam tersebut Ahli Ijtihad walaupun ada Qodli Ahli ijtihad. Apabila Muhakkamnya tidak alhli ijtihad, maka syaratnya harus Ahli Fiqih dan adil serta tidak ada qodli walaupun qodli dlorurot. Atau ada qodli tetapi perempuan tersebut tidak mampu Rofa’ (lapor) kepada qodli, karna suatu hal, misalnya qodli minta ongkos atau upah dan lain-lain.

Referensi :
1.     Bughyatul Mustarsyidin Hal. 207
2.     Sulaiman Al-Jamal Juz. X V Hal. 339
3.     Asy-Syarwany Juz. VIII Hal. 340.

1-وفىبغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
{مسئلة ب س} الحاصل من مسئلة التحكيم ان تحكيم المجتهد فى غير نحو عقوبة الله جائز مطلقا أي ولو مع وجود القاضى المجتهد كتحكيم الفقيه غير المجتهد مع فقد القاضى المجتهد وتحكيم العدل مع فقد القاضى اصلا او طلبه مالا وان قل لا مع وجوده ولو غير اهل بمسافة العدوى . اهـ

2- وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل مانصه :
{وجاز تحكيم اثنين فاكثر اهلا للقضاء واحدا او اكثر فى غير عقوبة لله} ولو مع وجود قاض او فى قود او نكاح {قوله مع وجود قاض} أي اذا كان المحكم مجتهدا اما اذا لم يكن كذلك فلا يجوز ولو مع وجود قاضى ضرورة اهـ  ع ش اى ومحل الامتناع عند وجود قاضى الضرورة اذا سهل الوصول اليه ولم يأخذ دراهم لها وقع و الا جاز التحكيم مع وجوده .

3- وفىالشروانى على التحفة لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى مانصه :
{ولا فسخ} بإعسار مهر او نحو نفقة {حتى } ترفع للقاضى او المحكم {ويثبت} بإقراره او ببينة {عند قاض} او محكم {إعساره فيفسخه} بنفسه او نائبه (او يأذن لها فيه) لانه مجتهد فيه –الى ان قال- فإن فقد قاض ومحكم بمحلها او عجزت عن الرفع اليه كان قال لا افسخ حتى تعطيني مالا كما هو ظاهر استقلّت بالفسخ للضرورة وينفذ ظاهرا (قوله او المحكم) أي بشرطه بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود قاض او مقلد وليس فى البلد قاضى ضرورة ع س {قوله مالا} ظاهره وان قل وقياس ما مر فى النكاح من ان شرط جواز العدول عن القاضى للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا ان يكون له وقع جريان مثله هنا . اهـ . ع ش

(*)  Catatan :
Hukum boleh mengangkat Muhakkam untuk fasakh nikah tersebut adalah dalam masalah fasakh  I’sar binnafaqoh (tidak / kurang mampu memberi nafaqoh) Adapun mengangkat Muhakkam untuk fasakh nikah dalam masalah nafaqoh bathin maka tidak diperbolehkan.

Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 243

1-وفىبغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
وافتى به إبن عجيل وابن كثير وابن صباغ والرويانى انه لو تعذر تحصيل النفقة من الزوج فى ثلاثة ايام جاز لها الفسخ حضر الزوج او غاب وقواه ابن الصلاح ورجحه ابن الزياد والطنبدوي والمزجد وصاحب المهذب والكافى وغيرهم فيما اذا غاب وتعذرت النفقة منه ولو بنحو شكاية قال سم وهذا اولى من غيبة ماله وحده المجوز للفسخ اما الفسح بتضررها بطول الغيبة وشهوة الوقاع فلا يجوز اتفاقا وان خافت الزنا فان فقدت الحاكم او المحكم او عجزت عن الرفع اليه كأن قال لا افسخ الا بمال وقد علمت اعساره وانها مستحقة للنفقة استقلت بالفسخ للضرورة . اهـ


Jawaban b :
Jawaban dianggap gugur, karena sudah dapat terjawab dengan   jawaban di atas.

10. Demi kebersihan maqbarah, juga untuk menarik masyarakat agar senang berziarah maka masyarakat bermufakat untuk mengadakan kerja bakti membersihkan maqbarah. Kemudian mereka bersama-sama membersihkan sampah-sampah yang ada diatas maqbarah dan membakarnya diatas maqbarah tersebut.

Pertanyaan :
Bagaimanakah hukumnya membakar sampah diatas maqbarah ?
(PP. Al Hidayat Krasak Guntur Demak)
Jawaban :
Bahwa membakar sampah diatas quburan muslim, sama hukumnya dengan duduk diatas quburan karena di pandang sama-sama ada unsur Idza’pada Mayyit.
Hukum duduk diatas quburan adalah haram, karena dipandang ada idza’(menyakiti si mayyit).
Menurut sebagian Ulama’ tidak Haram karena dipandang tidak ada idza’.

Catatan ;
Ulama’ yang mengatakan haram, mentahmilkan/menyamakan duduk (dalam hadits) dengan duduk buang hajat. Maka karena dalam pembakaran  sering terjadi pengrusakan, maka musyawirin memilih hukum yang haram.
Tapi, hal tadi kalau benar-benar mayyit didalam qubur itu dianggap belum rusak atau belum yakin rusaknya pada masa yang biasanyanggota tubuh mayyit belum rusak.
Sedangkan, jika benar-benar mayyit yang ada dalam qubur itu sudah rusak atau yakin telah lewat masa yang biasanya anggota tubuh mayyit sudah rusak kecuali pangkal ekor (عجب الذنب), maka hukumnya BOLEH.

Referensi :
1.     Bughyatul Mustarsyidin Hal. 98
2.     Sulaiman Al Jamal Juz II Hal. 206
3.     Fatawa Syar’iyyah  Juz II Hal.30.

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ش}  ادخال الدواب التربة وايطاؤها القبور مكروه كراهة شديدة أشد من وطء الأدمى بنفسه وقد قال غير واحد بحرمة الجلوس على القبر لحديث مسلم لكن حمله الجمهور على الجلوس لقضاء الحاجة – الى أن قال – وتشتد الكراهة فى قبر مشهور بالولاية أوالعلم فكيف بالمشهور بهما كسيدى اسماعيل الحضرمي بل يخاف على فاعل ذلك أن يكون من معاديهم المأذون بالحرب من الحديث القدسي لأن الميت يتأذى مما يتأذى منه الحي .

2-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل مانصه :
{وكره جلوس ووطء عليه} للنهي عنهما {بلاحاجة} {قوله كما فعل بغيره صلى الله عليه وسلم} –الى ان قال- وكره جلوس ..الخ أي ان كان محترما اما غير المحترم كقبر مرتد وحربي فلا كراهة فيه –الى ان قال- ومحل ما ذكر من كراهة الجلوس والوطء فى المحترم عند عدم مضي مدة يتيقن فيها انه لم يبق من الميت شيئ فى القبر سوى عجب الذنب فان مضت فلا بأس بالانتفاع به .{قوله للنهي عنهما} والحكمة فيه توقير المت واحترامه .

3-وفى فتاوى شرعية للشيخ حسنين محمد مخلوف ما نصه :
{السؤال} طلبت احدى المصالح الحكومية بيان حكم الشريعة الإسلامية فى احراق جثث الموتى من المسلمين فى زمن الأوبئة وفى حالة الوصية بذلك من المتوفى.
{الجواب} انه لاخلاف بين المسلمين فى أن للإنسان حرمة وكرامة حيا وميتا كما يشير اليه قوله تعالى :{ولقد كرّمنا بنى آدم} ومن كرامته بعد موته دفنه فى اللحد او القبر كما يشير اليه ما قصّه الله تعالى من أمر هابيل وقابيل ولدى آدم عليه السلام حيث يقول جل شأنه :{فبعث الله غرابا يبحث فى الأرض ليريه كيف يوارى سوأة أخيه قال يا ويلتا أعجزتُ أن أكون مثل هذا الغراب فأوارى سوأة أخى فأصبح من النادمين} وقد أجمعت الشرائع السماوية على ذلك وبيّنه النبي صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا فيما ورد عنه من السنن، وانعقد اجماع المسلمين على الدفن بالكيفية المسنونة المأثورة ودرج عليها الصحابة والتابعون وسائر المسلمين الى الآن، فلا يجوز بحالٍٍالعدول عن ذلك الى احراق جثث الموتى، ولو أوصى أحد بذلك فوصيته باطلة لا نفاذ لها، لم يعرف الإحراق لأجسام الموتى إلا فى تقاليد المجوس، وقد أمرنا بمخالفتهم فى شعائرهم وتقاليدهم التى تواضعوا عليها مما لا يوافق شريعة الإسلام، والله أعلم .         

11. Pada suatu ketika di dapati sebuah kecelakaan yg mengakibatkan tewasnya seorang ibu yang sedang mengandung. Setelah dideteksi ternyata embrio dalam kandungan masih dalam keadaan hidup
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya andaikan suami memindahkan embrio  tadi  ke rahim adik kandungnya ?
b.  Bila lahir,  siapakah yang berhak menjadi ibunya ?.
(PP. Al Anwar Sarang)

Jawaban a :
  Hukumnya adalah HARAM.

Jawaban b :
Ibunya adalah wanita yang melahirkannya.

Referensi :
1.     Faidlul Qodir Juz V Hal. 479
2.     Qodloya Fiqhiyyah Mu’ashiroh Hal. 69-70
3.     Nihayatuz Zain Hal. 328.
4.     Al Majmu’ juz V Hal. 301.
5.     Al Bajuri Juz II Hal. 110.

1-فى فيض القدير للشيخ العلامة المناوى مانصه :
{ما من ذنب بعد الشرك أعظم عندالله من نطفة وضعها رجل فى رحم لا يحل له} . اهـ

2-وفىقضايا فقهيّة معاصرة لمحمد برهان الدين النبهيلى ما نصه :
الشكل الاول : زرع مادة الرجل داخل رحم امرأة أجنبية حرام قطعا سواء تزرع المادة داخل الرحم مباشرة فى المرحلة الأولى ، او بعد خلط مادتهما فى المعمل وتنشئتهما فى حضانة خاصة لبعض الوقت ثم اعادة حقنيهما داخل الرحم حيث يتمّ الاخصاب تلقائيا – فكلتا الصورتين محرمة ، فقد نص الحديث الشريف على حرمة ادخال مادة الرجل فى غير المحل ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :     " لايحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر ان يسقي ماءه زرع غيره " رواه أبو داود والترمذى وقال حديث حسن ، معناه : يحرم للرجل ان يطأ امرأة حبلى من غيره ، أي يدخل مادته فى رحم امرأة غيره .   

3-وفى نهاية الزين محمد نووى بن عمر التنارى مانصه :
ومثل الوطء استدخال المني المحترم وقت انزاله وهو الذي خرج على وجه جائز كأن خرج بالاحتلام وان دخل على وجه محرم كان ادخلته زوجته على ظن انه مني الغير . اهـ

4-وفى المجموع على شرح المهذب للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  مانصه :
قال ابن سريج اذا ماتت امرأة وفى جوفها جنين حي شق جوفها واخرج فاطلق ابن سريج المسئلة . قال ابو حامد والماوردي والمحاملى وابن الصباغ وقال بعض اصحابنا ليس هو كما أطلقها إبن سريج بل يعرض على القوابل . فإن قلنا هذا الولد اذا خرج يرجى حياته وهو ان يكون له ستة أشهر فصاعدا شق جوفها واخرج وان قلنا لا يرجى بان يكون له دون ستة أشهر لم يشق لأنه لا معنى لانتهاك حرمتها فيما لا فائدة فيه . اهـ

5-وفى الباجوري للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
{قوله الأم وان علت} وضابطها ان تقول كل أنثى ولدتك او ولدت من ولدك ذكرا كان او أنثى كأم الاب وام الام فمن ولدك هي امك حقيقة . اهـ         

Keterangan :
Embrio adalah kandungan dalam badan ibu sampai berumur kira-kira 3 (Tiga) bulan setelah pembuahan.

12. Ada seorang anak yang sudah mendapat Hibah dari orang tuanya sebidang tanah, ternyata anak tersebut pergi dan tidak diketahui mati atau hidupnya sampai sekarang. Kemudian orang tuanya mewaqofkan tanah tersebut kepesantren, dan tidak lama kemudian tanah tersebut digunakan pemukiman oleh familinya sendiri, dan tanah waqofnya dialihkan ketanah yang lain.

Pertanyaan :
a.   Sahkah waqof dari orang tua tersebut ?.
b.   Bagaimana hukumnya memindah tanah waqof ketanah yg lain, sedangkan tanah yang baru tersebut kualitasnya lebih rendah ?.
c.   Bagaimana hukumnya menggunakan tanah tersebut untuk pemukiman setelah diganti tanah yang lain ?.              
 (PP. Mansyaul Huda Sarang)

Jawaban a :
TIDAK SAH, karena orang tua dengan mewaqafkan tanah tersebut tidak di anggap Rujuk (meminta kembali).
(Hal ini mengikuti Qaul Ashah yang tidak memperbolehkan penarikan kembali oleh orang tua dengan semisal di jual, waqofkan dsb).

Adapun menurut Qaul Muqobilil Ashah yang memperbolehkan penarikan kembali oleh orang tua dengan semisal di jual, di waqofkan dsb, maka hukum Waqafnya adalah Sah.

Jawaban b :
Hukumnya mengganti tanah tersebut TIDAK BOLEH(Haram).

Jawaban C :
Jika mengikuti pendapat Muqobilul Ashoh (pendapat yang memperbolehkan) berarti tanah tersebut adalah tanah Waqof, maka hukum menggunakannya untuk pemukiman adalah Tidak boleh (HARAM).

Referensi b-c :
1.     Al- Mahally Juz III Hal. 114.
2.     Hamisy I’anatut Tholibin Juz III Hal. 151.
3.      Asy- Syarqowy Juz II Hal. 178.
4.      Bujairomi ‘Ala Fathi Wahhab Juz III Hal. 307.

1-وفى المحلى للعلامة الشيخ جلال الدين المحلى مانصه :
ويحصل الرجوع برجعت فيما وهبت او استرجعته او رددته الى ملكى او نقضت الهبة او أبطلتها او فسختها وفىوجه ان الثلاثة الاخيرة كنايات تحتاج الى نية لاببيعه ووقفه وهبته واعتاقه ووطئها فىالاصح فىالخمسة والثاني يحصل الرجوع بكل منها كما يحصل به من البائع فى زمن الخيار فسخ البيع . اهـ

2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
ويحصل الرجوع (بنحو رجعت) فى الهبة كنقضتها او ابطلتها او رددت الموهوب إلى ملكي وكذا بكناية كأخذته وقبضته مع النية لا بنحو بيع واعتاق وهبة لغيره ووقف لكمال ملك الفرع . اهـ

3-وفى الشرقاوي لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى مانصه :
ولا يجوز إستبدال الموقوف عندنا وان خرب خلافا للحنفية وصورته عندهم ان يكون المحل قد آل الى السقوط فيبدله بمحل آخر أحسن منه بعد حكم حاكم يرى صحته . اهـ

4-وفى البجيرمى على فتح الوهاب للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى مانصه:
 ولو شرط الواقف شيئا يقصد كشرط ان يؤجر او ان يفضل او يسوى او اختصاص نحو مسجد كمدرسة ورباط اتبع شرطه رعاي


Newer Post Older Post Home