klick

Wednesday, March 7, 2018

Qurban Nadzar

Sudah merupakan kebiasaan seseorang yang nadzar kurban menyerahkan hewan kurbannya pada tokoh agama, biasanya diterima seolah-olah dialah pemiliknya. Terbukti dalam prakteknya dia sendiri yang menyembelih dan membagi daging tersebut. Disamping itu, dia juga mengambil bagian lebih banyak dari yang lain, bahkan sampai-sampai kulitnya ia jual (walaupun dia tergolong orang yang kaya). Parahnya lagi, kerabatnya yang jauhpun (luar desa) juga ia kirimi daging tersebut, kejadian ini membuat sebagian masyarakat setempat cemburu.

Pertanyaan
  1. Apa status tokoh tersebut?
  2. Sebenarnya siapakah yang berhak membagi, mengingat daging tersebut sudah hilang dari kepemilikan orang yang berkurban?
  3. Bolehkah tokoh tersebut atau yang lain mengambil sendiri atau menjual kulit hewan tersebut?
  4. Bolehkah dia memberikan daging tersebut pada kerabatnya yang berada jauh di luar desa? Kalau tidak boleh bagaimana tuntutannya?

(Sail: PP. Al-Falah Lebak Winongan Pasuruan)
JAWABAN
a.      Sebagai wakil dengan menggunakan “Wakalah Mu’athoh” dalam madzhab Hanbali
كتاب الإتصاف فى معرفة الراجح من الخلاف \ 354
(تصح الوكالة بقول قول يدل على الإذن) كقوله "وكلتك فى كذا " أو "فوضته إليك " او "أذنت لك فيه" أو "بعه" او "اعتقه" أو "كاتبه" ونحو ذالك وهذ المذهب نص عليه وعليه الاصحاب ونقل جعفر : إذا قال" بع هذا" ليس بشيئ حتى يقول "قد وكلتك". قال فى المغني ومن تبعه قبل قول الخرقي. وإذا وكله فى طلاق زوجته بسطربين هذا سهو من الناسخ. وقد تقدم ذكر الدليل على جواز التوكيل بغير لفظ التوكيل. وهو الذي نقله الجماعة . إنتهى. وتأوله القاضى على التاكيد. لنصه على انعقاد البيع باللفظ والمعاطاة فكذا الوكالة.
المهذب \ 2 \ 162 المكتبة الشاملة
فصل : ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكل من جهة النطق أو من جهة العرف لأن تصرفه بالإذن فلا يملك إلا ما يقتضيه الإذن والإذن يعرف بالنطق وبالعرف فإن تناول الإذن تصرفين وفي أحدهما إضرار بالموكل لم يجز ما فيه إضرار لقوله ( ص ) [ لا ضرر ولا إضرار ] فإن تناول تصرفين وفي أحدهما نظر للموكل لزمه مافيه نظر للموكل لما روى ثوبان مولى رسول الله ( ص ) قال : قال رسول الله ( ص ) [ رأس الدين النصيحة قلنا يارسول الله لمن ؟ قال : لله ورسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وللمسلمين عامة ] وليس من النصح أن يترك ما فيه الحظ والنظر للموكل


b.      Pada dasarnya yang berhak membagi adalah Mudhohhi, akan tetapi Mudhohhi boleh mewakilkan kepada orang lain.
العباب المحيط \2\608
والافضل للرجل ذبج أضحيته وتفريقها بنفسه وإذا وكل فالأولى توكيل مسلم فقيه بها وأن يحضر ذبحه وأن تكون فى بيته بمشهد اهله إلا الإمام الأعظم فبالمصلى إن ضحى من بيت المال وان توكل المرأة الخنثى رجلا وتحضر ذبحه ويكره توكيل كافر تحل ذكاته وتوكيل الحائض والصبي أولى منه ويكره توكيل صبي وعمى لأن ذبح حائض أو نفساء وغيرهما اولى ويشترط نية التضحية عند الذبح ولو لمعين بالنذر إبتداء أوعما فى الذمة وتقديمها على الذبح كالزكاة ولو وكل نوى عند إعطاء الوكيل او عند ذبحه فله تفويض النية إليه مسلما .
إعانة الطابين \2\380
(سئل) رحمه الله تعالى: جرت عادة أهل بلد جاوى على توكيل من يشتري لهم النعم في مكة للعقيقة أو الاضحية ويذبحه في مكة، والحال أن من يعق أو يضحي عنه في بلد جاوى فهل يصح ذلك أو لا ؟ أفتونا.
(الجواب) نعم، يصح ذلك، ويجوز التوكيل في شراء الاضحية والعقيقة وفي ذبحها، ولو ببلد غير بلد المضحي والعاق كما أطلقوه فقد صرح أئمتنا بجواز توكيل من تحل ذبيحته في ذبح الاضحية، وصرحوا بجواز التوكيل أو الوصية في شراء النعم وذبحها، وأنه يستحب حضور المضحي أضحيته.
ولا يجب.وألحقوا العقيقة في الاحكام بالاضحية، إلا ما استثني، وليس هذا مما استثنوه، فيكون حكمه حكم الاضحية في ذلك. وبينوا تفاريع هذه المسألة في كل من باب الوكالة والاجارة فراجعه.
الحاوى الكبير \15\204
قال الماوردي : الأولى بالمضحي والمهدي أن يتولى بنفسه ذبح أضحيته وهديه لرواية جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر أن النبي - {صلى الله عليه وسلم} - ساق مائة بدنة ، فنحر بيده منها ثلاثا وستين بدنة ، وأمر عليا عليه السلام فنحر ما بقي . وروى نافع عن ابن عمر أن النبي {صلى الله عليه وسلم} كان يذبح أضحيته بالمصلى ، قال نافع : وكان عمر يفعل ذلك .
 وقالت عائشة رضوان الله عليها : كان رسول الله - {صلى الله عليه وسلم} - يأمر نساءه أن يلين ذبح هديهن : لأنها قربة ، فكان قيامه بها أفضل من استنابته فيها ، فإن استناب فيها في ذبح الاضحية جاز : لأن النبي - {صلى الله عليه وسلم} - استناب عليا في نحر ما تبقى من هديه ، ويختار أن يحضر ذبحها إذا استناب ، لما روي عن النبي - {صلى الله عليه وسلم} - أنه قال لامرأة من أهله ، قيل : إنها فاطمة عليها السلام : احضري ذبح نسيكتك فإنه يغفر لك بأول قطرة ويختار إذا استناب في ذبحها أن يستنيب فيها خيار المسلمين . لأن قيامهم بالقرب أفضل ، ومن استناب فيها من المسلمين أجزأ ، وإن كان فاسقا ، فإن استناب في ذبحها كافرا لا تؤكل ذبيحته من المجوس أو عبدة الأوثان فهي ميتة لا تؤكل .

Jalsah Tsaniyah
Mushohhih
KH. Musyaffa' Bishri

Perumus
Ust. Baihaqi Juri
Ust. Qusyairi Ismail
Moderator
Ust. Kholil Abu Siri
Notulen
Is'adurrofiq
Faruq Dardiri

c. 1. Tidak boleh, kecuali ada ketentuan dari muwakkil dan dia (wakil) termasuk orang faqir
توشيخ \ 153
(كتفرقة زكاة مثلا) اي كتفرقة كفارة منذزورة فيجوز التوكيل فيها مطلقا ولايجوز له اخذ شيء منها إلا إن عين له الموكل قدرا منها لكن قال بعضهم يجوز لوكيل تفرقة لحم العقيقة أن يأخذ منه قدر كفاية يوم فقط للغداء والعشاء لأن العادة تتسامح بذالك
حاشية الشرقاوي \ ج 2 \ 108
(قوله تفرقة الزكاة) بالنصب عطفا على نسكا ولايجوز للوكيل الاخذ منها لاتحاد القابض والمقبض نعم إن عين له قدرا جاز لأن القبض حينئذ هو المالك
c.2. bagi orang lain juga tidak boleh mengambil daging kurban sendiri karena menghilangkan  hak-hak membagikan yang menjadi haknya malik
تحفة المحتاج \ 5 \ 487
( قوله : وذبح أجنبي لواجب ) أي لا يمنعه من وقوعه موقعه ويأخذ منه أرش ذبحها كما ذكره في رأس الصفحة بقوله أخذ منه أرش ذبحها إلخ فما هنا وفي رأس الصفحة مفروض في حالة واحدة وعبارة الروض وشرحه فإن ذبحها أي الأضحية أو الهدي المعين كل منهما بالنذر ابتداء أو عما في الذمة فضولي في الوقت وأخذ منه المالك اللحم وفرقه على مستحقه وقع الموقع لأنه مستحق الصرف إليهم ؛ ولأن ذبحها لا يفتقر إلى النية فإذا فعله غيره أجزأه ولزمه أي الفضولي الأرش أي أرش الذبح وإن ضاق الوقت وإن كانت معدة للذبح ومصرفه مصرف الأصل فيشتري به أو يقدره المالك مثل الأصل إن أمكن وإلا فكما مر ا هـ . عبارة  ع ش قوله لايمنعه من وقوعه إلخ أي حيث ولي المالك تفرقته وإلا فكإتلافه فتلزم القيمة الأجنبي بتمامها ويدفعها للناذر فيشتري بها بدلها ويذبحها فى وقت التضحية وإنما لم يكتف بتفرقة الاجنبي مع أنها خرجت عن ملك الناذر بالنذر لأنه فوت تفرقة المالك التي هي حقه .
بشرى الكريم \ 2 \ 128
ويتصدق حتما بجميع المنذورة والمعينة عن النذر فى ذمته والمجعولة حتى نحو جلدها وإنما لم تتعين الزكاة بإفزاز قدرها بنيتها لأن حق الفقراء شائع فى جميع المال بخلاف هنا فإنه لاحق فى غير المعينة .
c.3. kalau wakil itu berhak mendapatkan daging atau kulit (faqir), maka dia bisa menjual apa yang sudah dimiliki
شرح البهجة الوردية \ 19 \159
وأفهم كلامه أنه يجوز إطعام الفقير وتمليكه من الزائد على ما يجب تمليكه نيئا ويتصرف فيه جميع التصرفات ولا يجوز بيع شيء من الأضحية ولو كانت تطوعا سواء اللحم ، والشحم ، والجلد والقرن ، والصوف ، وغيرها ، وليس له جعل الجلد أو غيره أجرة للجزار بل يتصدق به ، أو يتخذ منه ما ينتفع به ولا يجوز لولي المحجور أن يضحي عنه من ماله ويجوز من مال نفسه.

  1. Tidak boleh kecuali ada ijin dari muwakkil
تحفة المحتاج \ 24 \ 107
( ويتصرف العامل محتاطا لا بغبن ) فاحش في نحو بيع أو شراء ( ولا نسيئة في ) ذلك للغرر ولأنه قد يتلف رأس المال فتبقى العهدة متعلقة بالمالك ( بلا إذن ) بخلاف ما إذا أذن كالوكيل ومن ثم جرى هنا في قدر النسيئة وإطلاقها في البيع ما مر ثم نعم منع الماوردي البيع والشراء سلما ؛ لأنه أكثر غررا قال فإن أذن له في الشراء سلما جاز أو البيع سلما لم يجز ؛ لأن الشراء أحظ .

Newer Post Older Post Home