klick

Wednesday, March 7, 2018

shalawatan yang diiringi Alatul Malahi

"Sudahlah ku jangan kau pikirkan, mending kita sholawatan" begitulah petikan lagu yang dirilis oleh WALI BAND. Dan ternyata dalam nyanyian itu WALI memang bersholawat, musiknya pun memang asyik banget dan sedikit mengandung da'wah islami. Hanya saja kami sedikit janggal mengapa sholawat harus bersama alat musik. 

Pertanyaan:
1.      Bagaimana hukum shalawatan yang diiringi Alatul Malahi?
2.      Masihkah Yang bernyanyi mendapat pahala sholawatnya tersebut?

(Sail: PP. AL MUQRI ASSALAFI Prenduan)
Jawaban
1.      Haram
التنبيهات الواجبات لمن يصنع المولد بالمنكرات ص 30-31
التنبيه السابع صرح الشيخ ابن الحاج الفاسي في حاشيته ميارة ان استعمال ماوضع للتعظيم في غير محل التعظيم حرام فانه قال فيها من اسمج العوائد مايفعله اصحاب الملاهي في العود ونحوه من ابتدائهم الموازين او بعضها بثناء على الله تعالى او امداح نبوية اوصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم او ختمهم بادعية فانهم ان اردوا بذلك استحلال ما حرم من تلك الالات فقريب من الكفر والعياذ بالله وان اردوا تكفير ما فيه من الوزر فجهل عظيم بل هو الى الاستهزاء اقرب فيزداد الاثم من جهة استعمال ما وضع للتعظيم في غير محل التعظيم.
واستنتج من ثبوت الحكم اي الحرمة وزيادة الاثم في استعمال ما وضع للتعظيم في غير محل التعظيم ثبوته ايضا في استعمال ما وضع للاهانة والايذاء كضرب الات الملاهي وغيره. من المنكرات في موضع التعظيم كمولد النبي صلى الله عليه وسلم ومن هنا تعلم ان فعل المنكرات مضمومة الى مولد النبي صلى الله عليه وسلم الى التنقيص والاستهزاء والايذاء به صلى الله عليه وسلم اقرب لان تعظيمه صلى الله عليه وسلم هو التأدب معه بما هو لائق به صلى الله عليه وسلم روى الترمذي عن أنس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج على اصحابه من المهاجرين والانصاؤ وهم جلوس فيهم ابو بكر وعمر فلا يرفع احد منهم اليه بصره الا ابابكر وعمر رضي الله عنهما فانهما كانا ينظران اليه وينظر اليهما ويتبسمان اليه ويتبسم اليهما وروى اسامة بن شريك قال اتيت النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه حوله كانما على رؤسهم الطير اي لشدة الرزانة والسكون.

Newer Post Older Post Home